: آخر تحديث
ردود فعل عربية ودولية شاجبة

فعلها ترمب... القدس عاصمة لإسرائيل

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل في قرار تاريخي يطوي صفحة عقود من السياسة الاميركية، ما يمكن ان يؤدي الى موجة جديدة من اعمال العنف في الشرق الاوسط.

وقال ترمب في كلمة من البيت الابيض "قررت انه آلان الأوان للاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل".

وأعلن ترمب في خطاب ألقاه مساء الاربعاء انه أمر ببدء التحضيرات لنقل سفارة بلاده في اسرائيل الى القدس.

وقال ان القرار يعكس "مقاربة جديدة" إزاء النزاع العربي الاسرائيلي".

ووعد الرئيس الأميركي ببذل قصارى جهده من اجل الايفاء بالتزام بلاده بالتوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، مؤكدا ان الولايات المتحدة تؤيد "حل الدولتين".

ودعا الى "الهدوء" و"التسامح" بعد ان اعلن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل، مشيرا الى ان نائبه مايك بنس سيتوجه الى الشرق الاوسط "خلال الايام القليلة المقبلة".

ويكون ترمب بذلك اتخذ قرارا أرجا اتخاذه كل الرؤساء الاميركيين منذ العام 1995.

ورحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لاسرائيل، واصفا اياه بانه  "تاريخي" وبانه "قرار شجاع وعادل".

وتعهد نتانياهو ايضا بعدم اجراء اي تغييرات على "الوضع القائم" في الاماكن المقدسة في القدس، مؤكدا ان القرار الاميركي لن يغير اي شيء فيما يتعلق بوضع الاماكن المقدسة للاديان السماوية الثلاثة.

وأثار قرار ترمب المرتقب غضبا فلسطينيا، لكن يبدو أن التحركات الرسمية العربية ردا على هذه الخطوة لا ترتقي لخطورة الموقف.

وكانت السلطة الفلسطنية دعت إلى اجتماعات طارئة عربية وإسلامية، فيما أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن بلاده ستدعو لاجتماع طارئ للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي يومي السبت والأحد المقبلين.

وحذر ملك الأردن عبد الله الثاني الرئيس الأميركي من أن قرار نقل السفارة ستكون له تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار في المنطقة، كما حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترمب من القيام بإجراءات من شأنها أن تقوض فرص السلام في الشرق الأوسط، وفق بيانين رسمين صدرا بعمان والقاهرة.

كما أبلغ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ترمب بأن أي قرار لنقل السفارة الأميركية إلى القدس قبل التوصل لتسوية سلمية دائمة من شأنه أن يستفز مشاعر المسلمين، فيما عبر ملك المغرب محمد السادس في رسالة لترمب عن قلقه الشديد من القرار المرتقب، وقال إن القدس يجب أن تبقى أرضا للتعايش.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية أن قطر تعلن رفضها التام لأي إجراءات للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن الحكومة العراقية ترفض نقل السفارة الأميركية للقدس، وتحذر من تداعيات الموضوع.

وفي لبنان حذر رئيس الحكومة سعد الحريري من أن هذه الخطوة ستكون لها انعكاسات خطيرة. كما شددت تونس على ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للقدس.

أما الجامعة العربية فطالبت واشنطن بضرورة الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بمدينة القدس، وقواعد القانون الدولي ومبادرة السلام العربية لعام 2002.


عدد التعليقات 20
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أورشليم مدينة الملك العظي
داود الملك رمز للملك العظ - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 18:38
داود الملك رمز الملك العظيم و ملك فى أورشليم مركز الملك العتيد حين ياتى الرب يسوع ليملك على كل الارض من اورشليم
2. اي عاصمة للضحايا ؟
جبار ياسين - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 18:49
كان عليه هذا الترمب ان يعترف بأن تينوشتيتلان هي عاصمة الهنود ، سكان أمريكا الأصليون قبل اعترافه بالقدس عاصمة لأسرائييل . الدم ما زال يسيل من الأثنين .واهلنا العرب مازالوا يناقشون طريقة الوضوء ؟
3. اه اه اه اه
عادي - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 18:52
ممكن احد يفهموا بأي حق تقرر امريكا. ممكن احد يفهموا بأي حق تعطي امريكالنفسها الحق. ...... اه اه اه سمحنا ياربي لأننا وصلنا الى هذه الدرجة .
4. ليست نهاية العالم
محمود العدل - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 19:00
أمريكا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل !! لماذا نعتبر هذا أمراً جللاً الضفة الشرقية أستولوا عليها سنة 1948 و الضفة الغربية أستولوا عليها في skm 1967 يعني منذ 69 سنة لم نستطع أن نجد حلاً للقدس بسبب ضعفنا ما قام به ترمب هو تحصيل حاصل
5. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 19:07
6. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 19:16
فعلها ترمب... القدس عاصمة لإسرائيل))<< ابوكرسي هزاز يعترف في ستين داهيه ما غير من الواقع يا اصحاب " شجــر الغرقد " بالمناسبه الف الف الف مليون مبروك يا امريكا " اولا " قـــرب " الكوكب ذوذنب "" عقابكم السماوي هههههههههههههههه
7. ستخسون الدنيا والاخره
على المنبطحين الوقوف - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 19:21
القرار الغى كل ادعاء بصداقة امريكا....المنبطحون الى حد القبول بحفلات ماجنه على ارض الحرمين كي يكونوا مقبولين على انهم غير ارهابيين....ولن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من الحق انك اذا لمن الظالمين....الحل هو ان تكونوا كما ارادكم الله....هكذا يقول عمر....نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فان ابتغينا العزة بغير الاسلام اذلنا الله....هل نستشعر ثقل المسؤوليه!!!!!!!
8. لكل مجتهد نصيب
سالي - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 19:27
بوركت الايادي سيد ترمب والف ميروك لدولة اسرائيل رجوع الحق لاصحابه،،، اما العرب فليس امامكم سوى الاستنكار والمسيرات الليلة والاعتصامات لقد اشرفت نهاية العرب واضحة
9. يستفز مشاعر المسلمين
فول على طول - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 19:44
الحقيقة أن مشاعر المسلمين فى حالة استفزاز واستنفار طبيعى بسبب تعاليم الدين الأعلى وخاصة بعد خطبة الجمعة حيث يخرج المسلم ويتطاير الشرر من عينية وعلى استعداد لقتل كل من يلقة فى الطريق دون سبب ...ويحرق ويدمر وينهب الخ الخ . ما الذى يستفز مشاعر المسلمين بسبب قرار ترمب ؟ بسيطة جدا يجتمع قادة الذين أمنوا ويعلنون أن القدس عاصمة فلسطين ..ويا دار ما دخلك شر . بس خلاص انتهى . ولماذا لم تثار مشاعر المسيحيين مع أن لهم أثار مسيحية فى القدس عشرات أضعاف المسلمين ؟ تعقلوا واقراوا التاريخ بهدوء وبصدق وساعتها فقط يمكن حل مشاكلكم وما عدا ذلك فأنتم مستعدون جاهزون للاستفزاز .
10. اين مقتدى
احمد - GMT الأربعاء 06 ديسمبر 2017 21:20
اين مقتدى بوخه بس يبوخ و دخانة تعمى!! قبل ايام قال مقتدى بوخه القدس لنا و ايام ترامب معدوده!!!! ها هو ترامب قرر احتلال القدس الى الابد !! شوفنا بوختك يا مقتدى بوخه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العثماني يعمق أزمة التحالف الحكومي
  2. الجزائر تحاكم خمسة من كبار جنرالاتها
  3. العاهل السعودي وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي
  4. ترمب وإردوغان يتفقان على وجوب توضيح ملابسات مقتل خاشقجي
  5. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  6. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  7. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  8. الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي
  9. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
  10. بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو السعودية لبذل المزيد من الجهود في قضية خاشقجي
  11. روحاني يقترح تعيين 4 وزراء
  12. انتخابات منتصف الولاية: المد الديموقراطي لم يعد بالزخم نفسه
  13. الولايات المتحدة تعود إلى الملف السوري بقوة
  14. فتح باب التسجيل والترشح لجائزة الصحافة العربية
  15. العالم يساند موقف الرياض: نعم لمعاقبة قتلة خاشقجي!
  16. علماء في أوكرانيا يخترعون أكياسا
في أخبار