القدس: اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس ان الرئيس الاميركي دونالد ترمب دخل تاريخ القدس "الى الابد" بعد قراره الاربعاء الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية.

وقال نتانياهو في وزارة الخارجية الاسرائيلية "الرئيس ترمب ارتبط الى الابد بتاريخ عاصمتنا"، مضيفا "سيذكر اسمه الآن بفخر مع الاسماء الاخرى في تاريخ المدينة المجيد".

وفي قرار تاريخي، أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل وأمر بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس، ما أثار ادانات حازمة من العالمين العربي والاسلامي ومن المجتمع الدولي.

وبحسب نتانياهو، فإن اسرائيل تجري حاليا اتصالات مع دول أخرى لإقناعها بنقل سفاراتها الى مدينة القدس ايضا. وقال "لا شك عندي بأنه عندما ستنتقل السفارة الأميركية إلى القدس وحتى قبل ذلك، ستنتقل سفارات كثيرة أخرى الى القدس. آن الاوان لذلك".

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، واعلنتها عاصمتها الابدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.