أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي،&عن تحرير المجمع الحكومي الاستراتيجي بوسط الجانب الايمن الغربي من مدينة الموصل، والسيطرة على مقر وزارة العدل لتنظيم داعش، في وقت وصل الى هناك.. بينما أكد وزير الهجرة والمهجرين عودة 70 الف نازح الى مناطقهم المحررة في المدينة.

«إيلاف» من لندن: أكد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي اليوم رفع العلم العراقي في المجمع الحكومي وسائر المباني الحكومية في الجانب الايمن الغربي من مدينة الموصل وإلحاق هزيمة "منكرة" بعناصر تنظيم داعش.

واطّلع العبادي خلال اجتماعه مع كبار القادة الميدانيين وافراد القطعات العسكرية في الجيش والشرطة الاتحادية وسائر القوات المشاركة في عمليات تحرير محافظة نينوى على سير المعارك والانتصارات، التي تتحقق على أيديهم ضد تنظيم داعش.&

وعبّر العبادي عن فخره واعتزازه بما يحققه الابطال من جميع التشكيلات في كل الجبهات، لاسيما الانتصارات الكبيرة التي يحققونها في الجانب الايمن من مدينة الموصل، والهزيمة المنكرة التي منيت بها عصابات داعش ليلة امس، والتي اسفرت عن رفع العلم العراقي في المجمع الحكومي وسائر المباني الحكومية"، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي، اطلعت على نصه "إيلاف".

وشدد العبادي على انه "لا محالة من هزيمة هذه العصابات الارهابية، وأن العراقيين سيخرجون مرفوعي الرأس من هذه المعارك، وأن الجيش العراقي وسائر القوات المشاركة في هذه العمليات وفي سائر الجبهات يسجلون صفحة ناصعة من صور الملاحم البطولية، ويقدمون تضحيات كبيرة في سبيل تحرير كل شبر من ارض العراق الحبيب من دنس العصابات الارهابية".

وكان العبادي قد وصل الى الموصل في وقت سابق اليوم للاطلاع على سير المعارك لتحرير مدينة الموصل، التي يحتلها تنظيم داعش منذ يونيو 2014.

تحرير مبنى المحافظة والبنك المركزي والسيطرة على محكمة داعش

ومن جانبه، أكد قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله، أن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع حررت المبنى الحكومي لمحافظة نينوى في الجانب الايمن الغربي لمدينة الموصل وسيطرت على الجسر الثاني "جسر الحرية " ورفعت العلم العراقي فوق تلك المباني، كما نقلت عنه خلية الاعلام الحربي للقوات المشتركة في بيان صحافي، اطلعت على نصه "إيلاف".

&كما أعلن المتحدث باسم قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية عبد الأمير المحمداوي عن تحرير مقر البنك المركزي في الموصل. وقال إن القوات المشتركة التي تسعى الى تحرير الساحل الأيمن لمدينة الموصل من يد تنظيم داعش تمكنت من تحرير مقر البنك المركزي في الموصل.&

وأشار إلى أن القوات الامنية تمكنت أيضًا من السيطرة على المقر المزعوم لوزارة العدل الخاصة بتنظيم داعش الإرهابي، الذي كان يتخذه التنظيم مقرًا لتنفيذ أحكام الإعدام والرجم والجلد.
&

نازحون من لهيب المعارك في الموصل

&

90 جثة لعناصر داعش في مركز الطب العدلي

ومن جهته، كشف مركز الطب العدلي بالموصل والخاضع لسيطرة داعش عن وصول 90 جثة لأبرز قيادات وقناصي التنظيم من جنسيات عربية واجنبية مختلفة قتلوا خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية في مركز المدينة.

وقال مصدر بالمركز إن عناصر داعش سلموا مركز الطب العدلي صباح اليوم نحو 90 جثة تعود لعناصر داعش، ومن بينهم قادة ومخططون لصد هجمات القوات الامنية المحررة، الى الطب العدلي، كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء، مضيفًا أن عجلات التنظيم سلمت هذه الجثث بعد سحبها من ساحات القتال التي تشهد اشتباكات دامية في المحور الجنوبي بالموصل.

وأشار المصدر الى أن التنظيم قام فجرًا بسحب تلك الجثث من الطب العدلي، ودفنها في مقابر جماعية تقع على ضفاف نهر دجلة.

عودة 72 الف نازح الى مناطق الموصل المحررة

&ومن جانبه، أعلن وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف عن عودة 72 الف نازح الى مناطقهم المحررة بمحافظة نينوى، منذ انطلاق عمليات تحريرها.

وقال الوزير في بيان صحافي، حصلت "إيلاف" على نصه الثلاثاء، إن الوزارة مستمرة بتأمين عودة النازحين من المخيمات الى اماكن سكناهم الاصلية في المناطق المحررة من داعش داعياً الحكومات المحلية والوزارات ذات الصلة للإسراع في تهيئة الأجواء المناسبة متمثلة بالخدمات الصحية والماء والكهرباء الى جانب اعادة الادارات والخدمات الاساسية لغرض عودة الاستقرار الامني، اضافة الى تفعيل قطاع التربية والتعليم لتشجيع تلك العوائل على العودة الى مناطقها المحررة.&

وأوضح ان أعداد النازحين منذ إنطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى في 17 اكتوبر الماضي، قد تجاوزت 286 الف شخص، منوهاً الى ان التنسيق الفعال مع الجانب العسكري والامني ومع الشركاء مستمر لتقديم افضل الخدمات الممكنة لتخفيف معاناة النازحين.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين قد أعلنت امس عن ايصال اولى الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية الاغاثية للعوائل في منطقتي وادي حجر والمأمون، التابعتين لساحل الموصل الايمن، اثر تحريرهما من سيطرة تنظيم داعش.

وأوضح رئيس فريق عمل وزارة الهجرة الى ساحل أيمن الموصل خالد عبد الكريم أن الوزارة ارسلت شاحنات محملة بمساعدات غذائية للأسر تضمنت مساعدات تمثلت بسلات غذائية جافة وصناديق زيت طعام لتوزيعها على اهالي منطقتي وادي حجر والمأمون غرب الموصل، مبينًا ان الوزارة تعد اول مؤسسة حكومية وصلت الى هذه المناطق اثر تحريرها.

وأشار عبد الكريم الى ان دفعة المساعدات هذه تأتي ضمن خطة الاستجابة السريعة لإغاثة العوائل في المناطق المحررة.

&



&

&

&

&