إيلاف من لندن: دعا العراق اليوم الامم المتحدة الى تدويل قضية استهداف تنظيم داعش للمدنيين في الموصل بالاسلحة المحرمة دوليا وطالب التحالف الدولي بالعمل على تفادي المدنيين في ضرباته الجوية ضد التنظيم.

ودعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الى طرح قضية استهداف الجانب الايمن من مدينة الموصل بالأسلحة المحرمة دولياً من قبل تنظظيم داعش لدى الامم المتحدة وقال سيادته في تصريح صحافي ارسل نصه الى "إيلاف" الاحد "ندين بشدة عمليات الاستهداف التي يتعمدها تنظيم داعش الارهابي ضد مواطنينا في مدينة الموصل التي تتعرض لأبشع عمليات الابادة من خلال استخدام الاسلحة المحرمة دوليا خلال معارك التحرير التي تقودها قواتنا الامنية البطلة".

وطال الحكومة والمجتمع الدولي بأجراء تحقيق عاجل وسريع بشان الانتهاكات الجبانة التي يحاول من خلالها داعش ان يوقع اكبر الخسائر بين المدنيين سواء بالأسلحة المحرمة او باستخدامهم كدروع بشرية في معركة تتطلب من الجميع الحيطة والحذر والحرص على حياة المدنيين في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية.

وحذر المسؤول العراقي "من عواقب اي تهاون دولي تجاه تكرار استخدام الجماعات الارهابية للأسلحة الكيماوية المحرمة في استهداف المدنيين وان التهاون في هذا الامر سيشجع هذه الجماعات على استهداف مناطق اخرى والتسبب بكوارث انسانية لا تحمد عقباها على المدى البعيد".

وقالت الامم المتحدة امس إن 12 شخصا بينهم نساء وأطفال يعالجون من احتمال تعرضهم لمواد تستخدم كأسلحة كيماوية في الموصل. كما اشتركت منظمة الصحة العالمية مع سلطات صحية محلية عراقية وغيرها في تفعيل "خطة عاجلة لتوفير علاج آمن للرجال والنساء والأطفال الذين ربما تعرضوا للمادة الكيماوية العالية السمية".

وأضافت أن كل المرضى الاثني عشر يعالجون منذ الأول من مارس الحالي في مستشفيات في أربيل عاصمة إقليم كردستان .. موضحة إن أربعة منهم ظهرت عليهم "علامات بالغة مصاحبة للتعرض لمادة تسبب طفحا جلديا".

وطالبت ليز غراند منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق بإجراء تحقيق قالت في بيان "هذا مروع إذا تأكد الاستخدام المزعوم لأسلحة كيماوية فسيكون هذا انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب بغض النظر عمن كان مستهدفا أو من كان ضحية للهجمات".

وسيطر الجيش العراقي على شرق الموصل بأيسرها في 24 يناير الماضي بعد قتال دام 100 يوم. وفي 19 فبراير الحالي بدأ هجوما على الأحياء الواقعة على الضفة الغربية اليمنى من نهر دجلة فيما لا يزال الجزء الشرقي الايسر في نطاق مرمى صواريخ مقاتلي التنظيم وقذائفهم.
&
دعوة التحالف لتفادي المدنيين في ضرباته الجوية ضد داعش

وبشأن عمليات النزوح طالب الجبوري بإيلاء ملف النازحين الاهمية القصوى من قبل الحكومة والمجتمع الدولي من اجل استيعاب الاعداد الكبيرة التي اضطرت الى النزوح جراء العمليات العسكرية من خلال تهيئة كل مستلزمات الاغاثة التي تعينهم على تجاوز الازمة الراهنة.

ودعا قوات التحالف الدولي الى ضرورة تجنيب المدنيين اثار ضرباتهم الجوية الخاطئة مطالباً بتوخي الدقة في تنفيذ الاهداف والتي تمنع معها وقوع مزيد من الضحايا الذي يحاول تنظيم داعش استغلال الظروف باستخدامهم كدروع بشرية.

وامس اقر التحالف الدولي ضد داعش الذي تقوده الولايات المتحدة بأن الغارات التي ينفذها في العراق و سوريا أدت إلى سقوط 21 مدنيا خلال الأشهر الأخيرة. وقال في بيان "أن خبراء حققوا في سلسلة من التقارير بشأن مقتل مدنيين في غارات جوية".&

واشار الى ان رقم إجمالي الضحايا المدنيين الذين قتلوا منذ بدء الغارات الجوية للتحالف بلغ نحو 220 قتيلا جراء غاراته.&

واليوم اعلنت منظمة الهجرة الدولية نزوح أكثر من 45 ألف شخص منذ بدء الهجوم الذي تنفذه القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي الايمن من مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش. &وأوضحت المنظمة أن قسما كبيرا من هؤلاء النازحين الذين توافدوا منذ انطلاق العملية في 19 فبراير الحالي توجهوا الى مخيمات أقيمت في محيط ثاني مدن العراق لاستقبالهم.

ومن جانبها اتهمت السلطات العراقية الامم المتحدة ومنظماتها الدولية بعدم قيامها بالواجبات المناطة بها تجاه نازحي الساحل الايمن لمدينة الموصل. وقال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف ان العدد الكبير بحاجة الى تامين مستلزمات الايواء فضلا عن الاغذية والمساعدات العينية .. مبينا ان استمرار النزوح بهذه الوتيرة المتصاعدة سيضطر وزارته الى توسيع خطة الايواء والاغاثة .&

واضاف الوزير في بيان صحافي قائلا "كنا نأمل ان نلمس دورا واضحا وفاعلا من منظمات الامم المتحدة في عمليات اغاثة وايواء نازحي ايمن الموصل وبالشكل الذي يتلاءم مع هذه الاعداد الكبيرة من النازحين وبالسرعة المطلوبة الا ان هناك وللاسف تقصيرا واضحا في عمل تلك المنظمات" . واعرب الوزير عن امله في ان يكون للمنظمات الانسانية العاملة في العراق دور اوسع في اغاثة النازحين .
&