قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» من لندن: أعلن العبادي اليوم تحرير الجانب الايسر لمدينة الموصل العراقية الشمالية بالكامل بعد 98 يوما على بدء المعارك لانتزاعها من قبضة تنظيم داعش بالكامل، ودعا القوات الى التعجيل بعبور نهر دجلة الى الجانب الايمن لبدء معركة تحريره أيضا مشيرا الى ان ترامب وعد بمضاعفة دعم العراق.

وقال رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي في بغداد عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته وتابعته «إيلاف» ان القوات العراقية قصمت ظهر الإرهاب وكبدته خسائر كبيرة واستطاعت تحرير الساحل الايسر للموصل مشيدا بما اسماها المهنية العالية التي تمتعت بها جميع القوات الامنية في الموصل.&

ودعا القوات الى الاسراع والتعجيل في تحرير الجانب الايمن من الموصل، واشار الى ان هذه القوات قادرة على بناء جسور بدل التي هدمها داعش لعبور نهر دجلة الى الجانب الايمن . وقال ان اعدادا كبيرة من عناصر داعش قد حاولوا الهروب عبر نهر دجلة الى الجانب الايسر فلاحقتهم الطائرات والمدفعية وقتلت معظمهم.

واشار الى ان المجتمع الدولي قد استوعب أهمية الوقوف لمكافحة الارهاب الذي يهدد العالم مشددا على عدم وجود اية قوات اجنبية تقاتل تنظيم داعش على الاراضي العراقية. واكد ان ادارة الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب قد بعثت برسائل بمضاعفة الدعم الاميركي للعراق عسكريا وماليا وليس استمراره فقط. وأوضح ان المجتمع الدولي وعبر التحالف ضد داعش يقدم تغطية جوية للقطعات العسكرية على الارض. وأشار الى ان بلاده راغبة في تفعيل الإتفاقية الاستراتيجية الموقعة مع الولايات المتحدة عام 2008 . &

ومن جهة اخرى اعلن العبادي توقيع 27 مذكرة لاعادة بناء مشاريع مختلفة في المناطق المحررة بعد عودة النازحين اليها واستقرارها وتوفير جميع الخدمات اليها .

ومع انجاز عملية تحرير الجانب الايسر للموصل فقد بدأت القوات العراقية بالعمل على نصب جسور على نهر دجلة تمهيدا لعبور القوات الى الجانب الايمن واكمال تحرير المدينة التي احتلها داعش في يونيو عام 2014.

ويبذل الجهد الهندسي للقوات العراقية جهودا كبيرة لانجاز هذه المهمة ونصب هذه الجسور العائمة التي وصلت الى العراق من الولايات المتحدة مؤخرا. وكانت قوات التحالف قد دمرت عددا من الجسور الرابطة بين جانبي الموصل على نهر دجلة فيما اكمل داعش تدمير هذه الجسور البالغ عددها خمسة.

العثور على اكبر معمل لتصنيع وتطوير صواريخ كراد

واليوم عثرت قوات الشرطة الاتحادية على اكبر معمل لتصنيع وتطوير الصواريخ والقذائف جنوب شرق الموصل. وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت في بيان اليوم ان استخبارات الشرطة الاتحادية عثرت على اكبر معمل لتصنيع وتطوير صواريخ كراد وكاتوشية وقذائف مدفع جهنم في حي الانتصار جنوب شرق الموصل .
واوضح ان القوات استولت على 150 قاذفة مدفع جهنم و50 صاروخ كراد و50 صاروخ كاتوشيا و250 كغم الامونيا و150 زعنفة صاروخية محليه و100صاروخ.

&ويشطر نهر دجلة الموصل إلى نصفين : شرقي وتم تحريره ويضم 84 حيا وغربي مكتظ بالسكان ويضم 99 حيا وما زال تحت سيطرة تنظيم داعش . وتقاتل القوات العراقية منذ أكثر من ثلاثة أشهر داخل الموصل لانتزاعها من قبضة التنظيم وهي آخر معاقله الكبيرة في العراق.
ويشارك في المعركة العسكرية التي انطلقت في 17 اكتوبر الماضي ائتلاف يسانده التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يضم 100 ألف من جنود الجيش والقوات الخاصة والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة وقوات الحشد الشعبي في مواجهة حوالى خمسة آلاف من عناصر داعش.‎&