تسلم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام، خلال الحفل الذي رعاه مساء اليوم الثلاثاء في الرياض للجائزة في دورتها الـ39، فيما قام بتسليم الفائزين بالفروع الأخرى للجائزة.&
&
إيلاف من الرياض: شهدت العاصمة السعودية الرياض مساء اليوم احتفالية كبرى لجائزة الملك فيصل العالمية، التي تم فيها اختيار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للفوز بجائزة "خدمة الإسلام"، وذلك نظير عنايته بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، واهتمامه بالسيرة النبوية، ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، وإنشائه مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية في المدينة المنورة لحفظ التراث العربي والإسلامي، وإنشائه لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وسعيه الدائم إلى جمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان الإسلامية والعربية.
&
استقبال
إضافة إلى جهوده في إنشاء التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، واستضافة مقره في الرياض، ومواقفه العربية والإسلامية، عبر عقود من الزمن تجاه قضية فلسطين، المتمثلة في الدعم السياسي والمعنوي والإغاثي، وكذلك ترؤسه وإشرافه المباشر على عدد من اللجان الشعبية والجمعيات الخيرية لإغاثة المنكوبين والمحتاجين في العديد من الدول الإسلامية والعربية، وإنشائه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ودعمه بسخاء ليقدم العون إلى الشعوب الإسلامية والعربية المحتاجة.
&
ولدى وصول العاهل السعودي إلى قاعة الأمير سلطان الكبرى في فندق الفيصلية يرافقه الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والأمير راكان بن سلمان بن عبدالعزيز، كان في استقباله الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، والأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، والأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير بندر بن سعود بن خالد نائب أمين عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية.
&
هدية تذكارية
ثم التقى العاهل السعودي، الفائزين في فروع جائزة الملك فيصل العالمية، مرحّبًا بالجميع في المملكة، وهنأهم بنيلهم جوائز الملك فيصل العالمية في مختلف فروعها، عقبها التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين الشريفين مع الفائزين.
&
واطلع الملك سلمان على عدد من اللوحات التشكيلية التي رسمها الأمير خالد الفيصل، كما تسلم لوحة وألبومًا مصورًا كهدية تذكارية بهذه المناسبة وقدمهما الأمير خالد الفيصل.
&
ألقى الأمير خالد الفيصل كلمة بمناسبة الحفل، بعد ذلك قدم الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالعزيز السبيل الفائزين في فروع الجائزة، وشاهد الحضور فيلمًا يستعرض أبرز جهود الملك سلمان بن عبدالعزيز الإنسانية والخيرية وخدمة الحرمين الشريفين، كما شاهد الملك سلمان والحضور تباعًا عروضًا مرئية لكل فائز بالجائزة تحكي أبرز جهودهم وإنجازاتهم.
&
الفائزون بالجائزة
تفضل الملك سلمان بن عبدالعزيز تسليم الفائزين جوائزهم، حيث سلم جائزة الملك فيصل العالمية فرع الدارسات الإسلامية إلى الدكتور رضوان السيد من لبنان.
&
كما سلم جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع اللغة العربية والأدب، إلى الأستاذ الدكتور خالد الكركي رئيس مجمع اللغة العربية الأردني.
&
جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع الطب سلمها إلى البروفيسور تادامتسو كيشيموتو من اليابان، الذي يشغل حاليًا منصب أستاذ المناعة في مركز فرونتير لأبحاث المناعة في جامعة أوساكا في اليابان.
&
كما سلم الملك سلمان جائزة الملك فيصل العالمية فرع العلوم "فيزياء بالمشاركة" إلى كل من الأستاذ الدكتور دانيال لوس من سويسرا والأستاذ الدكتور لورينس مولينكامب من هولندا، حيث تم منح الجائزة إلى الأول لكونه من أهم رواد النظرية الخاصة بديناميكية دوران الإلكترونات وتماسك الدوران في النقاط الكوانتية وتطبيقاتها الممكنة في الكمبيوترات الكمية. كما سلم الجائزة بالمشاركة إلى مولينكامب نظير مساهمته بدرجة كبيرة في المجال التجريبي لعلم دوران الإلكترونات.