GMT 8:44 2018 الأربعاء 30 مايو GMT 0:31 2018 الخميس 31 مايو  :آخر تحديث
تشكيل لجان تحقيقية لمحاسبة المسؤولين عن الخروقات

إلغاء نتائج 1021 محطة اقتراع داخل العراق وخارجه

د أسامة مهدي

إيلاف من لندن: في محاولة لتخفيف الضغوط عليها وتجنبا لسحب البرلمان الثقة عنها، فقد أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية اليوم عن إلغاء 1021 محطة اقتراع في داخل العراق وخارجه للانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرًا لكنها لم توضح مدى تأثير هذا الالغاء على نتائج التحالفات الانتخابية المتنافسة وحصصها من مقاعد البرلمان الجديد.

وكشف مجلس مفوضي مفوضية الانتخابات العراقية عن إلغائه لنتائج مئات المحطات الانتخابية في اقتراع الداخل او الخارج العراقي، والتي بلغ مجموعها 1021 محطة انتخابية بسبب عمليات تزوير وخروقات شابتها.

وأشارت المفوضية في بيان صحافي الاربعاء حصلت "إيلاف" على نصه إلى أنه قد تم تشكيل لجان فنية وقانونية من موظفيها وعملت لعدة أيام حيث الغت 102 محطة في عشر محافظات شملت بعض محطات التصويت العام والخاص والمشروط للنازحين والحركة السكانية والتي وردت شكاوى حمراء بصددها من قبل وكلاء الاحزاب في يوم الاقتراع.

وأوضحت المفوضية ان المحطات الملغاة توزعت على محافظات اربيل 7 محطات والانبار51 محطة وبغداد/الكرخ 17 محطة وصلاح الدين 11 محطة ونينوى 16محطة. واكدت انها لم تكتفِ بشكاوى الاحزاب فقط بل ارسلت لجانا فنية متخصصة لغرض تدقيق المحطات التي يعتقد انها تم التلاعب بها، حيث ألغت تلك اللجان الفنية 852 محطة من اصل 2000 تم تدقيقها من قبل تلك اللجان في المكتب الوطني في بغداد وموزعه على اربيل 73 محطة والانبار50 محطة والسليمانية 96 محطة وبغداد/الرصافة 3 محطات وبغداد/الكرخ 3 محطات ودهوك 224 محطة وديإلى- محطتين وصلاح الدين36 ونينوى 179 وكركوك 186 محطة، وبذلك يكون عدد المحطات التي تم إلغاؤها 954 محطة من قبل اللجان الفنية في المفوضية.

محطات الخارج

وقالت المفوضية إنه بما يتعلق بالمحطات الملغاة في انتخابات الخارج التي جرت في 23 دولة فقد بلغ مجموعها 67 محطة موزعة على الدول التالية : المانيا 10 محطات والاردن 22 وأميركا 31 والسويد محطتان وبريطانيا محطة واحدة وتركيا محطة واحدة، وبذلك يكون اجمالي العدد النهائي للمحطات الملغاة هو1021 محطة في داخل العراق وخارجه في انتخابات عام 2018.

وأشارت مفوضية الانتخابات إلى أنّها شكلت لجانا تحقيقية لمحاسبة المقصرين.. لكنها أكدت "سلامة اجراءاتها في أجهزة العد والفرز الالكتروني وانها منفتحة على جميع الاحزاب والقوائم الانتخابية وتعمل على دراسة جدية بكل ما يتعلق بالاعتراضات الخاصة بالاحزاب والمرشحين ومستمرة باستلام الطعون ولن تتردد في معالجة أي خروقات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين"، بحسب قولها.

لكن المفوضية لم توضح مدى تأثير الغاء محطات الاقتراع هذه ونتائجها على النتائج العامة للانتخابات التي جرت في 12 من الشهر الحالي وحصة كل تحالف انتخابي من المقاعد البرلمانية التي حصل عليها وفقاً للنتائج التي اعلنتها في 19 من الشهر الحالي.

ومن المقرر أن يستأنف مجلس النواب اليوم جلسته الاستثنائيـة، وقالت رئاسته في اعمام إلى النواب "تقرر استئناف الجلسة الاستثنائيـة الاربعاء الساعة 12 ظهرا".

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت في جلسة استثنائية الاثنين على قرار يقضي بالغاء نتائج انتخابات الخارج وكركوك واقليم كردستان وعدّ 10 بالمائة من الاصوات يدوياً واحالة من يثبت تورطه بالاخلال بعدالة ونزاهة العملية الانتخابية إلى القضاء تمهيدًا لمحاسبته.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار