: آخر تحديث
شكلت لجنة عليا للتحقيق في المخالفات التي رافقت الاقتراع

الحكومة العراقية تقر باحتمال تزوير الانتخابات

أسامة مهدي: أقرت الحكومة العراقية في اجتماع استثنائي لها اليوم بإحتمال تزوير الانتخابات البرلمانية العامة الاخيرة من خلال اختراق الاجهزة الانتخابية وعدم حصانتها وقررت تشكيل لجنة عليا لدراسة التقارير والمعلومات التي تخص العملية الانتخابية.

وفي اجتماع استثنائي برئاسة رئيسها حيدر العبادي فقد بحثت الحكومة العراقية ماقالت انها "الخروقات والاشكالات التي حصلت في العملية الانتخابية".

وشارك في النقاشات رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي فائق زيدان ورئيس ديوان الرقابة المالية صلاح نوري ورئيس جهاز المخابرات ومستشار الامن الوطني فالح الفياض ونائب رئيس هيئة النزاهة القاضي عزت موفق ومدير التحقيقات في هيئة النزاهة ورئيس اللجنة الامنية العليا المشرفة على الانتخابات الفريق موفق عبد الهادي اضافة الى فريق مستشارية الامن الوطني الالكتروني المتخصص بالانظمة الالكترونية.

وقالت الحكومة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" انه بحسب رأي مجلس القضاء الاعلى سيتم الزام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتزويد الكيانات السياسية بنتائج الانتخابات واستمارات النتائج، اضافة الى وجوب استلامها شكاوى الكيانات السياسية والمرشحين للنظر والبت بها.

واشارت الى انه على ضوء ما تم الاستماع اليه من تقارير الاجهزة الامنية وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وما قدمه الفريق الالكتروني المتخصص بالانظمة الالكترونية عن عدم حصانة الاجهزة الانتخابية من الاختراق فقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية وعضوية كل من رئيس هيئة النزاهة ورئيس جهاز الامن الوطني ومستشارية الامن الوطني ورئيس جهازالمخابرات الوطني العراقي ورئيس اللجنة الامنية العليا للانتخابات تتولى دراسة التقارير والمعلومات التي عرضت في الاجتماع الاستثنائي والتي تخص العملية الانتخابية.

وتم منح اللجنة حق الاستعانة بأية جهة تراها مناسبة لانجاز مهمتها والاطلاع على جميع الوثائق التي تخص العملية الانتخابية داخل المفوضية وخارجها والزام الجهات كافة بما فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقديم الوثائق كافة.

والزمت الحكومة اللجنة بتقديم توصياتها الى مجلس الوزراء ومجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية العليا والهيئة القضائية للانتخابات واتخاذ الاجراءات المناسبة كل بحسب اختصاصه.

وفي وقت سابق اليوم دعا نائب الرئيس العراقي زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي اياد علاوي الى تحقيق دولي شامل فيما قال انها خروقات ومخالفات رافقت الانتخابات البرلمانية الاخيرة واكد تأييده القوي لدعوة الولايات المتحدة لاجراء تحقيق مطالبا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد الأوربي والدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي الى "اخذ دورها في هذا الجانب واتخاذ موقف مشابه لموقف الولايات المتحدة حفاظا على ارادة الناخب العراقي وضماناً لتحقيق الشفافية والنزاهة المطلوبة".

واليوم قالت المفوضية العليا للانتخابات العراقية انها تلقت 1436 شكوى في مخالفات رافقت الانتخابات ابرلمانية التي جرت في 12 من الشهر الحالي واوضحت وجود 33 شكوى حمراء من بين هذه الشكاوى واكدت انها الغت 103 محطات اقتراع توزعت على محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وبغداد وأربيل.

واشارت المفوضية ان الخميس المقبل هو الموعد الاخير لتسلم الطعون بالانتخابات واشارت في بيان صحافي تابعته "إيلاف" قائلة أنه "من أجل استكمال إجراءاتها والتي تتعلق بنتائج يوم الاقتراع ووفق تلك الإجراءات القانونية فقد بدأت المفوضية بتسلم الطعون الخاصة بالقوائم الانتخابية المشاركة في يوم الاقتراع وكذلك المرشحين قبل أيام مضت وستنتهي مدة استلام الطعون في نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 31 /5 /2018".

وكانت المفوضية قد اعلنت في 19 من الشهر الحالي نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من الشهر نفسه حيث تصدرها تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر بحصوله على 54 مقعدا تلاه قائمة الفتح الممثلة للحشد الشعبي بزعامة رئيس منظمة بدر هادي العامري بنيلها 47 مقعدا ثم حل ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثا بنيله 42 مقعداً.


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1.
Rizgar - GMT الخميس 24 مايو 2018 19:41
تم تاسيس الكيان على اسس التزوير ١٩٢١ . تم الاعتراف بالكيان عن طريق الرشوة ١٩٣٢. تم استيراد ملك من قبل الانكليز ١٩٢١ بناء على رغبات الانكليز . اسس الجنرال البرسي كو كس الجيش العراقي ١٩٢١ ...والامريكي بريمر ٢٠٠٣ خلخل المنتوج الا نكليزي العسكري ....والايراني سليماني بلبل جيش الكيان ....مسرحيات سخيفة والهدف واحد اجبار الشعب الكوردي القبول بالعبودية ....وبعد ١٠٠ سنة وترليونات دولار ...لا زال العرب يحلمون بتحقيق نزواتهم العرقية من الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ....واغتصاب كركوك وحرق مدن كوردستان ....والاغرب تصور الشيعة ان الحصار الاقتصادي على الكورد كفيل بالاستهتار بكرامة الكورد والانتصار عليهم ....حتى اليوم الشيعة يحاولون معادات الكورد وتحقيق احلام علي حسن المجيد ....الشيعة لم يستوعبوا ان علي حسن المجيد هرب من كركوك .....وقام بنفس اعمال الشيعة .
2. على الكيان العنصري الخب
卡哇伊 - GMT الخميس 24 مايو 2018 19:54
على الكيان العنصري الخبيث ....دفع مبالغ وتعويضات الى اهالي قلعة دزة جراء القصف الوحشي لمدارس الطلاب ١٩٧٥قلعة دزة . تصورا لمستوى الحقد العنصري !!! قتل الطلاب الكورد !!! اللعنة على الجرائم اللا اخلاقية .
3.
نكتة الموسم - GMT الخميس 24 مايو 2018 19:57
نكتة الموسم المخالفات ...مخالفة بسيطة : خمسة قتلى في هجوم انتحاري في شمال بغداد
4. ليس
عجيب - GMT الخميس 24 مايو 2018 22:52
حكومة فاسدين تزور الانتخابات , فالتزوير وسيلة من وسائل الفساد .
5. الصدر استراتيجية متخبطة
زليى - GMT الجمعة 25 مايو 2018 00:21
الصدر ليس له استراتيجية مستقيمة فهو يصر على طرد القوات الامريكية على اساس ان هءا شعار وطني وهو يتجاهل ان ذلك سيقوى من نفوذ ايران في العراق وبالتالي سيضعف مركزه امام حلفاء ايران الملتصقين بها انها سياسة خطرة وهز سيكون اول ضحاياها
6. اكل.....
ربيع العبادي - GMT الجمعة 25 مايو 2018 01:26
انتم غجر من رومانيا. لاعلاقه لكم با العراق اتيتم مهاجرين من بلادكم وسكنتم شمال العراق وإيران وتركيا حلم ان تكونو دوله افظل ظرف عشتم به بعد زوال هدام ولَم تحققو ذلك انسو أو اذهبو الى الجحيم
7. يجب وضع العراق تحت الوصاية الدولية
علوي - GMT الجمعة 25 مايو 2018 04:05
كي يتخلص العراق من النفوذ الايراني الذي خرب كل شي والذي يدعم بواسطة ميليشياته حكومة فاسدة لاخلاص الا بوضع العراق تحت الوصلية الدولية
8. العلم العراقي رمز للقيم
- GMT الجمعة 25 مايو 2018 06:15
العلم العراقي رمز للقيم الهمجية والنزوات العرقية وقيم الاغتصاب . عجبي من غرام العرب العراقيين بالرموز الفاشية الحقيرة ؟
9. التشابة بين عقلية صدام
جامايكي - GMT الجمعة 25 مايو 2018 06:19
التشابة بين عقلية صدام والصدر.. فكل شيء يجب ان يدور حولهم ويسمى باسمهم.. (فمدينة الثورة سماها صدام.. مدينة صدام)؟ ؟(لياتي الصدر ليسميها مدينة الصدر).. و(مدينة حي النور. .اطلق عليها البعث .. شعلة البعث).. لياتي الصدريين ويطقلون عليها (بشعلة الصدر). .. والمستشفيات تصبح من (مستشفى صدام؟؟ الى مستشفى الصدر).. بل ال الصدر مسخوا المذهب الشيعي نفسه.. وجعلوه يدور بفلكهم.. حتى سلخوا شريحة من الشيعة لتطلق على نفسها (بالصدريين) للتخلى بذلك عن معرف (الجعفرية).. لتسلخ نفسها عن باقي الشيعة.. ليهيمن ال الصدر ومقتدى اليوم على تلك الشريحة ويحركها مستغلا جهلها .. اينما شاء مصالحه واجنداته..
10. السبب والنتيجة مثل المرض
- GMT الجمعة 25 مايو 2018 06:26
السبب والنتيجة مثل المرض والمريض , لا مرض بدون مريض ولا مريض بدون مرض في الترمينولوجي الطبي يسمى ب causality . من نتائج الكيان حكومة (الكنفوشسية لابراهيم الجعفري المريض عقليا ونفسيا).


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  2. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
  3. ستورمي دانيالز: العلاقة مع ترمب كانت الأقل إثارة
  4. عمران خان: باكستان تقف دائمًا مع السعودية
  5. الشابات البريطانيات لسن سعيدات!
  6. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  7. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  8. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  9. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  10. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  11. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  12. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  13. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  14. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  15. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  16. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
في أخبار