بن علي: قطار التنمية الشاملة انطلق ولن يتوقف

إسماعيل دبارة من تونس: في أول تعليق له على قرار الرئيس زين العابدين بن علي الترشّح لدورة رئاسية خامسة ، قال المعارض المعروف منصف المرزوقي من منفاه الاختياري بباريس لإيلاف:بعد أن تأكدنا من أن نفس الخطاب الفارغ و ذات الوعود البراقة تكرر نفسها و تأكدنا من تواصل إستراتجية الاستبلاه عبر اللغة الحجرية الستالينيّة التي تعود للقرن العشرين فإننا على قناعة من أنه لا خيار لنا غير مواصلة النضال السلمي حتى يرحل هذا الرجل ومعه هذه الطقوس التي أصبحت تثير الاشمئزاز.quot;

واستنادا للمرزوقي الذي تحدّث لإيلاف عبر الهاتف من باريس فإن quot;الثبات على خطب وتقنيات الخمسينات يبرز التخلف الفكري والسياسي والأخلاقي لاستبداد النظام العقيم الحاكم في تونسquot; على حدّ تعبيره.

ورفض منصف المرزوقي التعليق على نتائج مؤتمر 'التحدي' أو تفاصيل عمليات الترشح و الانتخاب صلب 'التجمع الدستوري الديمقراطي' الذي رشّح الأربعاء الرئيس بن علي لدورة خامسة.

وكان بن علي، أكد في افتتاح المؤتمر، قناعته بالتداول، ملاحظا أن الحكومة لم تتخلّ عنه، بل هو منصوص عليه في الدستور التونسي. و في انتخابات العام 1994، تقدّم المعارض التونسي المنصف المرزوقي رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية (ليبيرالي غير قانوني) بالترشّح إلى الانتخابات الرئاسية رغم أنّ لوائح الدستور لا تسمح له بذلك، قبل أن يتعرّض للسجن .

وأسس المرزوقي حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي حظرته السلطات عام 2001 قبل أن يختار اثر عدد من المضايقات (من بينها منعه مرارا من السفر خارج البلاد) العاصمة الفرنسية باريس كمنفى اختياري.

وتسلم بن علي الرئاسة في العام 1987 بعد إقالة الراحل الحبيب بورقيبة. وفاز بالأكثرية الساحقة في ثلاث انتخابات (1989 و1994 و1999)، ثم عدّل الدستور في العام 2002 لإلغاء سقف الولايات الرئاسية.