تونس: سمى الحزب الديمقراطي التقدمي التونسي المعارض رسميا احمد نجيب الشابي عضو المكتب السياسي الحالي مرشحه الى الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر 2009.وجاء في لائحة للجنة المركزية للحزب عقب اجتماعها في تونس مساء الاثنين ان quot;اللجنة المركزية بعد نقاش استمر 12 ساعة قررت المشاركة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة واختارت بالاجماع احمد نجيب الشابي مرشحا في انتخابات الرئاسة المقبلة.quot;.

واسس المحامي نجيب الشابي (60 عاما)الحزب الديمقراطي التقدمي العام 1983. وتم الاعتراف به بعد خمس سنوات.وانتخبت الناشطة مي الجربي العام الماضي رئيسة للحزب خلفا له quot;تكريسا لمبادىء التناوب والديمقراطيةquot; التي ينادي بها هذا الحزب المنخرط في quot;لجنة 18 اكتوبر من اجل الحقوق والحرياتquot; التي تضم تيارات سياسية مختلفة من ضمنها حركة النهضة الاسلامية المحظورة.

وسبق للشابي (60 عاما) ان اعلن عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي جرت في تشرين الاول/اكتوبر 2004 لكنه انسحب من الحملة الانتخابية احتجاجا على quot;عمليات الخرق والضغوطquot; كما اعلن انذاك.

والحزب الديمقراطي التقدمي هو أول حزب سياسي يعلن المشاركة في الانتخابات المقبلة ويختار مرشحا له للرئاسة من بين تسعة احزاب معترف بها في تونس.والرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي انتخب اربع مرات رئيسا لتونس بنسبة فاقت 90 بالمئة مدعو هو الاخر من قبل حزبه الحاكم، التجمع الدستوري الديمقراطي، الى الترشح لولاية خامسة في 2009 الامر الذي يتيحه الدستور التونسي المعدل.