هرع نجم نادي برشلونة والمنتخب الإسباني سابقاً تشافي هيرنانديز إلى الدفاع عن زميله السابق جيرارد بيكيه بعد قرار الأخير بإعلان اعتزال اللعب دولياً عقب مونديال روسيا عام 2018 إثر اتهامه بنزع علم إسبانيا من كميّ القميص.

وقال تشافي في تصريحات لصحيفة سبورت الإسبانية إنه عانى هو شخصياً برفقة كارلوس بويول من هذه الاتهامات لعدة سنوات لافتاً إلى أن بيكيه يعاني أيضاً من عدم الاحترام والتقدير.

وأضاف أن بيكيه أخذ الأمور على محمل الجد موضحاً أن الأخير لديه كل الحق لكي يقول بأنه لم يعد يحتمل ولا يريد الاستمرار أكثر من ذلك واصفاً هذه التطورات بأنها "طبيعية تماماً".

وأكمل قائلاً:" أي شخص يقول بأنه مزق علم إسبانيا، أقول له إن الجميع يعلم أنه يدافع عن ألوان إسبانيا" قبل أن يتابع كلامه مؤكداً أنه يشعر بمدى إحساس بيكيه باليأس لأنه يدرك تماماً بأنه غير مقدر ومحبوب ومن ثم يتهمونه بأنه غير وفيّ للمنتخب الإسباني.

وكان بيكيه قد ظهر في مباراة منتخب بلاده ومضيفه الألباني وقد قصّ كميّ قميصه اللذين يحملان ألوان علم إسبانيا ليتعرض لوابل من الانتقادات والشتائم بحجة عدم انتمائه لإسبانيا.

وعلى الفور سارع بيكيه لتوضيح الأمر أنه كان يرتدي قميصاً بأكمام طويلة لا تحمل أطرافه علم إسبانيا بخلف القميص ذي الأكمام القصيرة مبدياً غضبه من "الاتهامات الباطلة بحقه".

وقال بيكيه في بيان نشره الاتحاد الإسباني لكرة القدم إن واقعة القميص هي القشة التي قصمت ظهير البعير لافتاً إلى أنه فقد الحماس للعب قبل أن يؤكد بأن عمره سيصبح 31 عاماً بعد مونديال روسيا ووقتها سيعلن اعتزاله اللعب دولياً.

ويتعرض بيكيه دائماً لصافرات استهجان كلما لعب مع المنتخب الإسباني خاصة من أنصار الغريم التقليدي ريال مدريد بسبب موقف اللاعب المؤيد لانفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.

ويعتبر بيكيه ركيزة أساسية في المنتخب الاسباني لا يمكن الاستغناء عنها منذ بدء مسيرته الدولية عام 2009.