أبوظبي: رفض خمسة مدونين متهمين بالاساءة لرئيس الامارات وكبار المسؤولين المثول امام المحكمة التي عقدت اليوم الاحد للمرة الاولى جلسة علنية في اطار محاكمتهم. وقال شرطي مكلف بنقل المتهمين الى قاعة المحكمة ان الخمسة quot;رفضوا الحضورquot; دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

وبدأت في 14 حزيران/يونيو الماضي محاكمة المدونين الخمسة وهم الاماراتيون احمد منصور وناصر احمد خلفان بن غيث وفهد سالم الشحي وحسن علي آل خميس اضافة الى احمد عبد الخالق احمد وهو من البدون. ويتهم هؤلاء باهانة رئيس الامارات وكبار المسؤولين علنا وبالمساس بامن البلاد.

وقال بن غيث في رسالة نسبت اليه ونشرت على الانترنت انه قرر مقاطعة المحكمة بعد ان وصل quot;الى قناعة لا تتزعزع بان هذه المحاكمة، وفق المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، ما هي الا مسرحية وواجهة لاسباغ الشرعية والمصداقية على احكام وعقوبات قد تكون معدة سلفاquot;.

كما اعتبر ان المحاكمة quot;ما هي الا محاولة لمعاقبتي ومن معي بسبب آرائنا السياسية ومواقفنا من بعض شؤون الوطنquot; مشددا على انه يرفض ان يلعب quot;الدور الذي اريد لي ان ألعبه او ان اشارك في هذه المحاكمة التي لا تتوافر فيها معايير المحاكمة والنزيهةquot;.

وبالرغم من غياب المتهمين، عقدت جلسة المحاكمة اليوم الاحد امام المحكمة الاتحادية العليا، وفتحت للمرة الاولى امام الصحافيين كما حضرها ممثلون عن منظمات حقوقية. واعتبرت اربع منظمات حقوقية في بيان مشترك ان المحاكمة quot;غير عادلة في اساسهاquot;.

واكدت كل من منظمة العفو الدولية والشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ومنظمة quot;فرونت لاين ديفيندرزquot; ومنظمة هيومن رايتس ووتش ان quot;محاكمة النشطاء اتسمت بثغرات اجرائية وانتهكت حقوق الدفاع الأساسية المكفولة للمتهمينquot;. ودعت المنظمات الى quot;اسقاط جميع الاتهامات المنسوبة للنشطاءquot; والى الافراج عنهم.