بروكسل: نشر الاتحاد الاوروبي السبت في جريدته الرسمية لائحة بـ18 هيئة وشخص واحد تستهدفهم عقوباته الجديدة على ايران.

وافادت الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي ان الشخص المعني، هو باباك زنجاني، وهو quot;وسيط مهم في المبادلات النفطية الايرانية وتحويلات الاموال المتعلقة بالنفطquot;، وquot;يملك ويدير مجموعة سوفينت المنشأة في الامارات العربية المتحدةquot;.

ومن الـ18 منظمة وشركة مستهدفة ثلاثة فروع للشركة الايرانية الوطنية لتكرير النفط وتوزيعه، اضافة ايضا الى عدد من المؤسسات والشركات المتهمة بالدعم المباشر للنشاطات النووية الايرانية المثيرة للجدل، من بينها شركة ايران للالمنيوم (اورالكو) وجامعة شريف للتكنولوجيا في طهران.

كما تشمل اللائحة هيئات متهمة بتقديم دعم مالي للحكومة الايرانية، مثل فروع بنك الاستثمار الاسلامي الاول في ماليزيا واندونيسيا.
واعلن مجلس اوروبا الجمعة في بيان ان 105 اشخاص و490 شركة في ايران خاضعون للعقوبات.

وقرر الاتحاد الاوروبي في 15 تشرين الاول/اكتوبر الاخيرة تعزيز عقوباته المالية والتجارية على ايران لحضّها على استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي المثير للجدل.

اضيفت هذه العقوبات الى سلسلة سبق ان تم تعزيزها منذ الحظر النفطي، الذي دخل حيز التنفيذ في تموز/يوليو الاخير. وبات اي تعامل بين المصارف الاوروبية والايرانية ممنوعا مع استثناءات لحالات محددة لاتاحة استمرار التجارة المشروعة.

اضافة الى ذلك، فرضت عقوبات معززة على البنك المركزي الايراني وقيود جديدة على نقل المحروقات ومنع استيراد الغاز الايراني.