نيويورك: صرح متحدث باسم الامم المتحدة الاربعاء ان الوسيط الدولي كوفي انان سيطلع ايران على نتائج اجتماع جنيف السبت بغية ضمان استمرار مشاركة ايران في جهود حل الازمة في سوريا.

وقال مارتن نسيركي ان انان والامين العام للامم المتحدة بان كي مون يتفقان على quot;ضرورة مشاركة ايران في حلquot; الازمة السورية. ولم تتم دعوة ايران، حليف النظام السوري، الى اجتماع جنيف السبت لـquot;مجموعة عملquot; جديدة بشأن سوريا انشئت بمبادرة انان، خصوصًا بسبب معارضة الولايات المتحدة. وترغب روسيا وهي حليف أيضًا لدمشق في حضورها في اجتماع جنيف.

وعندما سئل عن غياب ايران عن الاجتماع، قال نسيركي ان انان quot;يقر بوضوح -وكذلك الامين العام (بان كي مون)- بضرورة مشاركة ايران في حلquot; الازمة في سوريا. واوضح ان انان quot;سيطلع ايران بعد اجتماع (جنيف) وسيتأكد من استمرار مشاركتهم (الايرانيون)quot; في المساعي إلى التوصل الى حل.

وسيعقد اجتماع جنيف، الذي اكد انان انعقاده، السبت على مستوى وزراء الخارجية. وسيضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا.

ووجهت دعوات لحضور الاجتماع الى تركيا والممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي وبان كي مون والامين العام لجامعة الدول العربية. كما وجهت دعوات الى وزراء خارجية قطر والكويت والعراق لدورهم في الجامعة العربية.

ويرى انان ان quot;مجموعة العملquot; يفترض ان تتفق خصوصا على quot;توجهات ومبادئ لانتقال سياسي يقوم به السوريونquot;. واوضح نسيركي ان بان كي مون سيشارك في اجتماع جنيف.