موسكو: التقى الرئيس الاميركي باراك أوباما نظيره الروسي ديميتري مدفيديف الاثنين في سيول واتفقا على دعم خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان وانبثاق حكومة quot;مشروعةquot; في البلاد.

واستغرق اللقاء بين الرئيسين 90 دقيقة على هامش قمة حول الامن النووي في العاصمة الكورية الجنوبية. وهذا اللقاء شكل الاتصال الاخير المباشر بين أوباما ومدفيديف قبل عودة فلاديمير بوتين الى الكرملين.

وفي ختام اللقاء الثنائي تطرق أوباما بشكل مقتضب امام الصحافيين الى الخلافات المستمرة بين البلدين حول سوريا، حليفة موسكو منذ الحقبة السوفياتية. لكن البلدين اصبحا متفقين على quot;دعم جهود كوفي انان بهدف وقف حمام الدم في سورياquot; كما قال أوباما موضحا ان الهدف النهائي هو قيام سلطة quot;مشروعةquot; في دمشق.

وكانت روسيا والصين استخدمتا حق النقض ضد مشروعي قرار يدينان القمع في سوريا الذي اوقع اكثر من 9100 قتيل منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية قبل سنة بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

لكن موسكو وبكين صوتتا الاربعاء على بيان رئاسي في مجلس الامن الدولي يدعم الوساطة التي يقوم بها كوفي انان لوقف العنف ويطالب سوريا بتطبيق مقترحاته للتسوية بدون تاخير. وتنص خطة انان على وقف كل اشكال العنف من قبل كل الاطراف تحت اشراف الامم المتحدة وايصال المساعدات الانسانية والافراج عن الاشخاص المعتقلين تعسفيا.

وحذر الرئيس الروسي الاحد من ان خطة انان تشكل الفرصة الاخيرة لتجنب quot;حرب اهليةquot; في هذا البلد مقدما quot;دعما كاملاquot; لمهمته، في الوقت الذي تواصلت فيه اعمال العنف في مناطق عدة من سوريا موقعة ثلاثين قتيلا.

ومن سيول اعلن الرئيس الاميركي ورئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان تأييدهما لارسال مساعدة quot;غير عسكريةquot; للمعارضة السورية من بينها اجهزة اتصال ومعدات طبية، حسب ما نقل المستشار المساعد للامن القومي الاميركي بن رودس.

وكرر اوباما واردوغان دعوتهما ايضا الى quot;عمليةquot; انتقالية نحو quot;حكومة شرعيةquot; في سوريا. ويزور انان روسيا كموفد للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا لمعرفة مدى استعداد روسيا للضغط على دمشق لوقف اعمال العنف. والتقى في هذا الاطار الرئيس الروسي ووزير الخارجية سيرغي لافروف.

وقال مدفيديف لانان خلال لقائهما في مطار فنوكوفو-2 بموسكو قبل مغادرته للمشاركة في قمة تعقد في سيول، كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية quot;قد تكون هذه الفرصة الاخيرة لسوريا لتجنب حرب اهلية دامية وطويلة الامد. نأمل بشدة بان يتوج عملكم بنتيجة ايجابيةquot;. واضاف quot;سنقدم لكم دعمنا الكامل على اي مستوىquot;.

من جهته، قال انان انه بحاجة لدعم قوي من روسيا للنجاح في مهمته من اجل وقف العنف في سوريا. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن انان قوله انه يتوقع ان تلعب روسيا quot;دورا ناشطاquot; في التاكد من ان الطرفين يلتزمان بنقاط خطة السلام التي نالت دعما من مجلس الامن الدولي.

ولم يشر انان ولا مدفيديف الى الرئيس السوري بشار الاسد او مطالب المعارضة باطاحته. وقبل لقائه مدفيديف، اجتمع انان مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي اتفق معه، بحسب مسؤولين روس، على الحاجة لبذل quot;جهود اضافيةquot; من قبل قوى دولية واقليمية من اجل حل الازمة.

ونقلت وكالة انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قوله ان quot;الطرفين شددا على اهمية العمل مع الحكومة والمعارضة على حد سواءquot;. واصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا شددت فيه على اهمية quot;عدم التدخلquot; في الشؤون الداخلية السورية.

وجاء في البيان quot;اوضح الوزير لافروف ان على المجتمع الدولي في هذه المرحلة تعزيز تعاونه مع مهمة انان وهذا يفترض عدم التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا واعتبار انه من غير المقبول تقديم دعم لاحد طرفي النزاعquot;.

وسيزور انان ايضا بكين الثلاثاء والاربعاء لاجراء محادثات مع القادة الصينيين. وقد استخدمت روسيا والصين حق النقض في مجلس الامن الدولي ضد مشروعي قرار ينددان بالقمع الذي يمارسه النظام السوري ضد المعارضة والذي اوقع اكثر من تسعة الاف قتيل منذ بدء الاحتجاجات الشعبية قبل عام بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وكانت روسيا شددت مجددا على القسم من المسؤولية الذي تتحمله المعارضة السورية والاطراف التي تدعمها. واعتبر سيرغي بريكودكو المستشار الدبلوماسي الرئيسي للكرملين السبت انه من المتعذر وقف النزاع quot;بدون وقف الامدادات بالاسلحة للمعارضة من الخارجquot;.

دبلوماسيا، صرح الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان تنحي الرئيس السوري لن يكون مطروحا خلال القمة العربية التي تستضيفها بغداد في 29 الشهر الحالي، موضحا ان القمة quot;ستبحث الموضوع السوري كبند اساسي في اطار القرارات التي صدرت من المجلس الوزاري لجامعة الدول العربيةquot;.

وبدأ نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي والممثل الخاص للرئيس الروسي لمنطقة الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف زيارة الى الجزائر للتشاور حول quot;الوضع في سورياquot;، كما افاد الاحد مصدر دبلوماسي روسي.

وسيلتقي بوغدانوف خلال زيارته التي بدأت السبت وتستمر الى مساء الثلاثاء وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي لبحث quot;الخطوات المشتركةquot; للبلدين حول الازمة السورية، بحسب المصدر نفسه.

ومن اسطنبول اعلنت جماعة الاخوان المسلمين في سوريا الاحد وثيقة quot;عهد وميثاقquot; حددت فيها الاطر العريضة لمفهومها لسوريا ما بعد الاسد داعية الى بناء quot;دولة مدنية حديثة ديموقراطية تعددية تداوليةquot;.

وتلا المراقب العام للاخوان المسلمين في سوريا محمد رياض الشقفة الوثيقة التي حملت عنوان quot;عهد وميثاق من جماعة الاخوان المسلمين في سورياquot; تتضمن quot;رؤية وطنية وقواسم مشتركة تتبناها جماعة الاخوان المسلمين في سوريا وتتقدم بها اساسا لعقد اجتماعي جديد يؤسس لعلاقة وطنية معاصرة وآمنة بين مكونات المجتمع السوريquot;.

ميدانيا قتل 30 شخصا بينهم ثمانية منشقين واربعة عناصر من القوات النظامية السورية في اعمال عنف واشتباكات في مناطق مختلفة من سوريا الاحد، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا.

وقال المرصد ان خمسة اشخاص قتلوا quot;في محافظة حمص (وسط)، بينهم طفل في اطلاق رصاص في احياء البياضة والخالدية والقصور في مدينة حمص، وطفلة استشهدت اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في مدينة الرستنquot;.

في ريف دمشق، قتل شاب في مدينة دوما في اطلاق نار من قوات سورية. في محافظة حماة (وسط)، قتل خمسة مواطنين في اطلاق نار من قوات نظامية في بلدتي مورك واللطامنة، بحسب المرصد.

وفي محافظة ادلب quot;استشهد سبعة مواطنين بينهم ثلاثة اطفال وسيدتان في بلدة سراقب وقرية كفرعميم المجاورة لها والتي نزح اليها اهال من مدينة سراقب خوفا من العمليات العسكرية فلاحقتهم القذائف الى كفرعميم مما ادى الى استشهاد ثلاثة اطفالquot;، حسب المرصد.

وقال المرصد في بيان ان قوات النظام التي اقتحمت السبت سراقب quot;احرقت منازل عشرات النشطاء المتوارين عن الانظار في المدينةquot;. واشار الى quot;اشتباكات بين مجموعة مسلحة منشقة وقوات نظامية حاولت اقتحام مدينة اريحا في ادلبquot;.

وافاد المرصد وناشطون الاحد عن حملات دهم واعتقال في مناطق مختلفة وعن اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي ومجموعات منشقة سقط فيها عدد من القتلى. واعلن المرصد في هذا الاطار مقتل ثمانية عناصر من المجموعات المسلحة المنشقة بينهم ستة في مدينة نوى ومنطقة اللجاة بمحافظة درعا، واثنين في مدينة اعزاز بمحافظة حلب.

كما اوضح ان اربعة عناصر من القوات النظامية السورية قتلوا، ثلاثة في مدينة نوى بمحافظة درعا وجندي في مدينة حمص.

من جانب اخر، اكد مصدر امني اردني الاحد اعتقال عشرة سوريين الاسبوع الماضي، ادعوا انهم عسكريون منشقون عن النظام على اثر هروبهم من المكان المخصص لاقامتهم في مدينة المفرق شمالي المملكة.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; استهدفت خطا لنقل مادة الغاز من حقول الجبسة (شمال شرق) الى حمص (وسط) عبر تفجيره بعبوة ناسفة عند منطقة بئر الجوف (شرق).