بيروت: خرجت تظاهرات في عدد من المناطق السورية اليوم في ما اطلق عليه ناشطون اسم quot;جمعة يا دمشق قادمونquot;، بحسب مراقبين وناشطين ومقاطع بثت على الانترنت.

في دمشق، خرجت تظاهرات في حيي الميدان والتضامن، وتظاهر اكثر من الف شخص في حي كفرسوسة واجهتهم قوات الامن باطلاق الرصاص ما اسفر عن جرح ثمانية اشخاص، بحسب بيان للمرصد السوري لحقوق الانسان.

من جهتها، افادت لجان التنسيق المحلية ان quot;قوات النظام تطوق جميع المساجد لمنع خروج تظاهرات منهاquot; مشيرة الى quot;وجود كثافة أمنية على حاجز جوبر العباسيينquot;.

وفي ريف دمشق، خرجت تظاهرات في دوما والمليحة وعربين والهامة.

وفي حلب (شمال)، اكد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة فرانس برس quot;خرجت 20 تظاهرة حتى اللحظة ابرزها في احياء صلاح الدين والمرجة ومساكن هنانو والسكري والانصاري والفردوس وبستان القصر والمشهد والحمدانية بالاضفة الى حيي الفرقان وحلب الجديدة الراقيينquot;.

وردد المتظاهرون، بحسب الحلبي، هتافات ابرزها quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; وquot;يا حلب ثوري ثوري هزي القصر الجمهوريquot; اضافة الى شتائم بحق الرئيس الراحل حافظ الاسد.

واضاف الحلبي ان quot;اكبر التظاهرات حتى الان سجلت في حيي السكري وبستان القصر وواجهها الامن باطلاق رصاص كثيف وقنابل مسيلة للدموعquot;.

واشار الحلبي الى quot;انتشار امني غير مسبوق في حي الشعار الذي شهد الاسبوع الماضي تظاهرات كبيرة، وانتشار كبير في حي الصاخور الذي شهد تظاهرات حاشدة في الايام الماضية، ما حال دون خروج تظاهرات فيهquot;.

واشارت لجان التنسيق المحلية الى اطلاق نار على المتظاهرين في حيي الميسر والسكري.

وفي ريف حلب، خرجت quot;نحو خمسين تظاهرة ابرزها في مدينتي الباب ومنبجquot; بحسب الحلبي.

وفي محافظة ادلب (شمال) التي تتركز فيها العمليات العسكرية للقوات النظامية، quot;خرجت تظاهرات حاشدة من عدة مساجد في مدينة معرة النعمان تطالب بمحاكمة رموز النظام ووقف شلالات الدماءquot;، كما خرجت تظاهرات في بلدات عدة في ريف ادلب، بحس المرصد.

وفي محافظة حماة (وسط)، خرجت تظاهرات حاشدة في بلدتي مورك وكفرزيتا طالبت باسقاط النظام ومحاكمة الرئيس السوري، فيما اطلقت قوات الامن النار لتفريق تظاهرة في حي الاربعين في مدينة حماة.

وفي درعا (جنوب)، خرجت تظاهرات في مناطق عدة منها نمر وابطع واليادودة والحارة ومدينة الحراك المحاصرة منذ 25 يوما، والمسيفرة والغارية الغربية وبلدة ام ولد وعقربة وداعل وغيرهاquot; بحسب ما افاد عضو اتحاد تنسيقيات حوران في درعا لؤي راشد.

واضاف راشد في اتصال مع فرانس برس ان quot;اعداد المشاركين في التظاهرات تراوح بين المئات والالاف بحسب المناطق وان الشعارات الطاغية اليوم كانت تنادي بتسليح الجيش الحرquot;.

كما شهدت مدن عدة اطلاق نار قبل التظاهرات لارهاب الناس عن المشاركة في التظاهرات، بحسب راشد.

وفي محافظة الحسكة (شمال شرق)، خرجت تظاهرات حاشدة في القامشلي ردد المشاركون فيها هتافات quot;ازاديquot; (حرية باللغة الكردية)، وquot;آخر ايامك بشارquot; ورفعوا الاعلام الكردية واعلام سوريا بعد الاستقلال وقبل حزب البعث، بحسب ما اظهرت مقاطع بثها ناشطون.

وخرجت تظاهرات في مدن راس العين والمالكية والدرباسية وعامودا quot;رفعت فيها الاعلام الكردية وعلم الاستقلال وشعارات طالبت باسقاط النظامquot;، وفقا للمرصد.

وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان القوات السورية اشتبكت الجمعة مع عدد من quot;الارهابيينquot; في بلدة سرمين التابعة لريف ادلب (شمال غرب) ما اسفر عن مقتل عدد منهم والقبض على اخرين.

وقالت الوكالة quot;اشتبكت الجهات المختصة اليوم (الجمعة) مع مجموعات ارهابية مسلحة (...) فى بلدة سرمين بادلب ما ادى الى مقتل عدد من افرادها واخطر المطلوبين اضافة الى القبض على عدد اخر من الارهابيينquot;.

وكشفت الوكالة على ان من بين quot;المطلوبين الخطيرين الذين قتلوا في الاشتباك مع الجهات المختصة الارهابيين حسنى عبد الرزاق ومحمد صادق عبد الرزاق ومحمد قدور وعبد الكافي هرموشquot;.

واشارت الوكالة الى ان المجموعات quot;كانت تقوم باعمال التخريب والقتل والخطف وترويع المواطنينquot;.

وعثرت الجهات المختصة بمدينة سرمين quot;على مصنع للعبوات الناسفة فيه المئات من العبوات مختلفة الاوزان معدة للتفجير اضافة الى سراديب وانفاق ضمن المدينة كان يستخدمها الارهابيون في تنفيذ عملياتهم التخريبية الاجرامية ضد المواطنين وقوات حفظ النظامquot;، وفقا للوكالة.

كما نقلت الوكالة عن مصدر رسمي لم تسمه quot;ان الجهات المختصة داهمت امس (الخميس) وكرا يتحصن فيه الارهابيون فى بلدة معردس (ريف حماة) واشتبكت مع الارهابيين ما ادى الى مقتل عدد منهم ومصادرة ما بحوزتهم من اسلحة وحررت عنصرين اختطفتهما مجموعة ارهابية مسلحةquot;.

وفي سرمين يقدر بحوالى 250 عدد مقاتلي الجيش السوري الحر لكنهم لا يملكون سوى اسلحة خفيفة تبدو غير مجدية امام الامكانات العسكرية الهائلة للقوات النظامية، بحسب مراسلين لفرانس برس في المدينة.

ويشار الى انه في 27 شباط/فبراير دخلت مئة دبابة هجومية المدينة مع حوالى الف جندي من المشاة تنقلوا من منزل الى اخر لتنفيذ quot;اعدامات تعسفيةquot; حسب ما روى سكان.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فقد اسفر قمع الاحتجاجات خلال عام عن مقتل حوالى تسعة الاف شخص في مختلف مناطق سوريا.

ولا تقر السلطات السورية بوجود حركة احتجاجية واسعة النظاق في البلاد، وتقول انها تواجه quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; تزرع الفوضى والعنف في البلاد.

انان يزور موسكو وبكين

ويزور المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان نهاية الاسبوع الجاري موسكو وبكين لبحث الازمة السورية مع المسؤولين الروس والصينيين، كما اعلن المتحدث باسمه.

ويلتقي انان في موسكو وزير الخارجية سيرغي لافروف والرئيس ديمتري مدفيديف بينما ما زال برنامج المباحثات مع السلطات في بكين قيد الاعداد.

من جهة اخرى اعلن المتحدث ان الوفد الذي ارسله انان الى سوريا بداية الاسبوع عاد الخميس من سوريا quot;بعد ثلاثة ايام من المباحثات المكثفةquot; مع السلطات السورية.

واضاف ان quot;السلطات السورية اعطتنا اجوبة سندرسها الان بعنايةquot; مؤكدة ان كوفي انان لم quot;يتوقع في الوقت الراهن زيارة جديدة الى دمشقquot; وquot;المفاوضات متواصلة هاتفياquot; وان quot;انان سيقرر في وقت ما ان يعود لكن الوقت لم يحنquot;.

واعرب المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية عن ارتياحه لان quot;مجلس الامن الدولي بات يدعمه الانquot;.

واضاف المتحدث ان quot;الوضع الميداني خطير جدا وكل دقيقة حاسمة وعلينا ان نحقق تقدما سريعاquot; في المفاوضات.

واكد ان quot;المفاوضات بلغت نقطة دقيقة وان انان لا ينوي اجراءها علناquot;.

وتابع ان quot;كوفي انان يدرك جيدا انه يجب المضي قدما باسرع ما يكمنquot;.

واضاف ان مباحثات الخبراء الذين عادوا مساء الخميس الى جنيف تناولت في دمشق المقترحات الست التي قدمها كوفي انان مدرجة في ثلاث فقرات وهي وضع حد لاعمال العنف وفتح المجال امام المنظمات الانسانية والاشخاص المحتجين اليها وفتح حوار سياسي.