باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة مشاركة الوزير الان جوبيه في مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; الذي سينعقد في الاول من نيسان/ابريل في اسطنبول.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي quot;لدينا تعبئة متزايدة على الصعيد الدوليquot; وquot;في اسطنبول ستترجم التصريحات التي تم تبنيها في مختلف دوائر الامم المتحدة الى افعال ملموسة لتعزيز الدعمquot; لمهمة الوساطة التي يقوم بها كوفي انان.

واضاف ان الضرورات الثلاث معروفة وهي وقف العنف والمساعدة الانسانية والبدء بتطبيق عملية تسوية سياسية.

وكان اللقاء الاول لquot;اصدقاء سورياquot; ضم اواخر شباط/فبراير الماضي في تونس ممثلين عن نحو ستين دولة عربية وغربية.

وعندما سئل عن انتقادات رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون البيان الذي تبناه مجلس الامن الدولي حول سوريا بمبادرة فرنسا، لم يدل باي تعليق مباشر في هذا الخصوص.

واكتفى بالقول ان باريس تنتظر quot;مشاركة نشطةquot; من المجلس الوطني السوري في التعبئة الدولية وتواصل السعي الى quot;توحيدquot; المعارضة السورية.

وكان برهان غليون اعتبر مساء الخميس ان بيان مجلس الامن يتميز بانه يعبر عن موقف مشترك للمجتمع الدولي لكنه كما اضاف quot;لا يلبي الحاجات الحقيقية للشعب السوريquot;.

وقال غليون quot;ان هذا البيان يتميز بانه يمثل موقفا مشتركا للمجتمع الدولي ضد سياسة بشار الاسدquot; لكنه quot;لا يستجيب للحاجات الحقيقية للشعب السوري. الشعب السوري يتوقع اجراءات على مستوى المأساة التي يعيشهاquot;. واضاف quot;يجب ان تصدر تصريحات وقرارات اكثر قوةquot;.