دمشق: ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; استهدفت السبت خطا لنقل مادة الغاز من حقول الجبسة (شمال شرق) الى حمص (وسط) عبر تفجيره بعبوة ناسفة عند منطقة بئر الجوف (شرق) سوريا.

وقالت الوكالة ان المجموعة قامت بquot;عملية تخريبيةquot; على quot;خط نقل الغاز القادم من معمل غاز الجبسة (100 كلم شمال شرق دير الزور) الى حمص والذي يزود معمل السماد الآزوتي وعنفات محطة توليد كهرباء الزارة بالغازquot;.

واوضحت ان هذه العملية تمت quot;عبر تفجيره بعبوة ناسفة عند منطقة بئر الجوف الواقعة على بعد 50 كيلومترا شمال مدينة دير الزور ما أدى الى تسرب نحو 700 ألف متر مكعب من الغازquot;. ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة النفط لم تسمه ان quot;الخط المستهدف تابع للشركة السورية للغاز وهو بقطر 16 انشا وتم إيقاف ضخ الغاز فيه فور حدوث الانفجارquot;.

وكان وزير الكهرباء السوري اشار الشهر الماضي الى quot;توقف عمل جزء من محطة الزارة ومحطة محردة (ريف حماة) بالكامل بعد توقف تزويدهما بالوقود بسبب التفجيرات الارهابية التي استهدفت انابيب تغذيتها وذلك بالقرب من مدينة الرستن (ريف حمص)quot;. وكشف ان المحطتين تحتاجان quot;الى ستة طن من الفيول يوميا لتشغيلهماquot;.

وحصلت حوادث تفجير عدة استهدفت بنى تحتية في سوريا نسبتها السلطات السورية خلال الشهرين الماضيين الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بينها خطوط عدة لنقل النفط في حمص (وسط) واخرى بين مدينتي حمص وبانياس في سوريا. ويبلغ انتاج النفط في سوريا بحسب الارقام الرسمية 380 الف برميل في اليوم.