مقر القمة العربيّة

فيما تشهد العاصمة العراقيّة إجراءات أمنيّة غير مسبوقة واختناقات مرورية شديدة لليوم الثالث على التوالي وسط استياء مواطنيها بسبب قرب اجتماعات القمة العربيّة التي تحتضنها بغداد فقد تم الإعلان اليوم أن أعمالها ستبدأ الثلاثاء المقبل باجتماع لوزراء الاقتصاد والمال ثم للخارجية في اليوم التالي وتختتم الخميس بلقاء القادة لبحث موضوعات تتعلق بسوريا وفلسطين والصومال ومضيق هرمز ثم إصدارهم quot;اعلان بغدادquot; عن نتائج مؤتمرهم الثالث والعشرين هذا.


تبدأ التحضيرات الخاصة بالقمة في بغداد بعقد اجتماع لوزراء المال والاقتصاد العرب برئاسة خير الله بابكر وزير التجارة العراقي يوم الثلاثاء المقبل لوضع الملف الاقتصادي في صورته النهائية فيما يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعًا لهم في بغداد أيضًا في اليوم التالي الاربعاء برئاسة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لوضع اللمسات النهائية على مشروع جدول اعمال القمة الذي سلم العراق نسخة أولية منه الى مندوبي الحكومات العربية لدى الجامعة العربية في القاهرة الاسبوع الماضي متضمنا بندا اقترحه العراق يشدد على ضرورة إدانة أعمال الإرهاب والاتفاق على محاربته.

وستكون وفود الدول العربية ممثلة بسبعة أعضاء لكل منها حيث سيترأس القمة الرئيس العراقي جلال طالباني فيما يترأس الوفد العراقي الرسمي رئيس الوزراء نوري المالكي. وسيحضر افتتاح القمة 70 شخصية عربية وأجنبية. وسيشهد اليوم الأخير من القمة وهو الخميس المقبل قراءة بيان القمة من قبل الرئيس طالباني حيث سيتضمن ما توصل اليه اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد العرب من نتائج رفعت الى القادة للمصادقة عليها.

واليوم اعرب لبيد عباوي وكيل وزير الخارجية العراقي عن تفاؤله بالنتائج التي ستخرج بها القمة العربية.. وقال إنquot;القمة العربية التي ستعقد في بغداد نهاية الشهر الحالي ستكون نوعية بمضامينها وستحقق نتائج إيجابية لصالح العراقquot;. وأشار إلى أنّquot;قمة بغداد ستبحث المستجدات في المنطقة العربيةquot;،مبينا أن quot;قمة بغداد ستسهم في تعزيز علاقات العراق بأشقائه العرب وستفتح آفاق التعاون بشكل أكبرquot;

المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي يعد الملف الاقتصادي للقمة

وقد أنهى في القاهرة المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى كبار المسؤولين في وزارات المال والاقتصاد العربية اجتماعاته اليوم برئاسة العراق في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية حيث أعد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة.

وقال مدير عام العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة العراقية هاشم محمد حاتم الذي ترأس الاجتماع أن العراق استكمل جميع الاستعدادات لاستضافة القمة التي تعتبر حدثا كبيرا تتطلع اليه الشعوب العربية مؤكدا أن هذه القمة ستشكل نقلة نوعية في العمل العربي المشترك. وأشار في كلمته أمام الاجتماع إلى أن الملف الاقتصادي والاجتماعي يشكل أحد محاور القمم العربية منذ اقرار آلية دوريتها ما يعطي دفعة قوية لمسيرة العمل العربي المشترك.

وأضاف أن التعاون الاقتصادي العربي وصل الى مرحلة متقدمة من خلال اقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي سيتم استكمالها بالانتقال الى مرحلة الاتحاد الجمركي عام 2015 وهو ما يشكل خطوة منطقية لاستكمال تحرير باقي السلع العربية من الرسوم. ودعا الى بذل مزيد من الجهود لإزالة العراقيل والعقبات التي تعترض حركة التبادل التجاري العربي واستكمال قواعد المنشأ حتى يمكن اقامة تكتل اقتصادي عربي قوي.

وقال إن نتائج الاجتماع تتضمن تنفيذ مقررات قمتي الكويت وشرم الشيخ الاقتصادية والإعداد لقمة الرياض 2013 موضحا أن الملف الاقتصادي لقمة بغداد يتضمن ثلاث استراتيجيات مهمة هي: الاستراتيجية السياحية العربية وآليات تنفيذها واستراتيجية الامن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث بالاضافة الى الملف الاجتماعي الذي يتضمن الاعداد والتحضير للمؤتمر العربي حول تنفيذ الاهداف التنموية للألفية، المقرر عقده العام الحالي واعتماد اعلان المؤتمر العربي الرابع رفيع المستوى لحقوق الطفل الذي عقد في مراكش عام 2010.

وزراء الخارجية يعدون جدول الأعمال والخطوط العريضة لإعلان بغداد

ومن المنتظر ان ينتهي مندوبو الدول العربية في الجامعة العربية الذين بدأوا اليوم الخميس اجتماعاتهم في مقر الجامعة في القاهرة برئاسة مندوب العراق قيس العزاوي خلال الساعات المقبلة من اعداد جدول اعمال القمة بصيغته النهائية والصيغة المقترحة لإعلان بغداد الذي سيصدر عن اجتماع القمة ويتضمن النتائج التي توصل اليها.

وتتعلق هذه النتائج بالموضوعات التي سيبحثها القادة في ما يخص دعم دول الربيع العربي (تونس، مصر، ليبيا، اليمن) والقضية الفلسطينية وخاصة ما يتعلق منها بالمصالحة الوطنية هناك وقضية مكافحة الارهاب والعنف وملف الجزر الاماراتية التي تحتلها ايران والوضع في الصومال والسودان.. اضافة الى ملفي المياه والتعاون الاقتصادي.

كما سيبحث القادة العرب مقترحا عراقيا لحل الأزمة السورية وكيفية إبعاد شبح الحرب الأهلية عن سوريا ويناقشون آليات تمتين التعاون العربي المشترك وتطوير واقع جامعة الدول العربية إضافة الى ملف مضيق هرمز ومسائل تتعلق بلبنان وموريتانيا والتعاون في محاربة التطرف.

وستصدر القمة بيانا يتعلق بجميع القضايا التي تهم الدول العربية والاخرى الدولية التي لها علاقة بالدول العربية سيطلق عليه quot;إعلان بغدادquot;. وقال الناطق باسم الحكومة العراقية والقمة العربية علي الدباغ ان اتفاقاً مبدئياً قد تم بين العراق وجامعة الدول العربية على اطلاق تسمية quot;اعلان بغدادquot; على النتائج والمقررات التي ستخرج بها القمة التي يعتقد ان 13 زعيما عربيا سيشاركون فيها فيما ستمثل بقية الدول العربية بوفود تترأسها شخصيات رفيعة في تلك الدول.

المطارات مخصصة لاستقبال طائرات رؤساء الوفود المشاركة

وأعلنت سلطة الطيران المدني العراقية اليوم أنها ستخصص مطارات البلاد يوم الخميس المقبل لاستقبال رؤساء وفود قمة بغداد. وقال رئيس سلطة الطيران المدني في بيان صدر اليوم إن أجواء العراق مفتوحة لاستقبال جميع الطائرات من جميع مطارات البلاد ما عدا يوم ال29 من الشهر الحالي الذي سيخصص لاستقبال طائرات ضيوف العراق من الملوك والرؤساء الذين سيشاركون في القمة.

وأشار إلى أنّ مطار بغداد الدولي سيغلق اعتبارا من ال26 من الشهر الحالي وحتى الثلاثين منه استعدادا لاستقبال الوفود الرسمية المشاركة. وقال الكابتن ناصر حسين بندر quot;قررنا اغلاق مطار بغداد الدولي امام جميع الرحلات التجارية من 26 من الشهر الحالي وحتى انتهاء اعمال القمة في 30 من الشهر نفسه. واضاف ان quot;المطار سوف يكون مهيّأ فقط لاستقبال الوفود الرسمية بدءا باستقبال وزراء الخارجية يوم ال26quot;.

ومن جانبها، اعلنت أمانة بغداد انها قد انتهت من تهيئة وتأمين المتطلبات الخاصة بمؤتمر القمة وتقديم الرؤى والأفكار والتحضيرات المطلوبة لتحسين وتطوير الواجهة العمرانية لمدينة بغدادبما يتناسب مع تاريخها ومكانتها بالتنسيق مع الوزارات والجهـات المختصة فيما باشرت وزارة الداخلية العراقية خطة أمنية لحماية القمة العربية تتضمن مراحل متعددة تنفذها قوات عراقية فقط يبلغ تعدادها 100 الف عسكري اضافة الى 100 طائرة تعمل حاليا لحماية اجواء القمة.

وقد اعلنت الحكومة العراقية تعطيل الدوام الرسمي والمدارس والجامعات في عموم البلاد لمدة اسبوع واحد ابتداء من الاحد المقبل. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ انه تقرر تعطيل الدوام الرسمي في عموم البلاد ابتداء من يوم الاحد المقبل وحتى الاول من الشهر المقبل.

اما قيادة عمليات بغداد فقالت انها خصصت اكثر من 100 طائرة لتأمين الغطاء الجوي خلال ايام انعقاد القمة. وقال رئيس اركان قيادة عمليات بغداد الفريق الركن حسن سلمان خليفة ان جميع امكانيات القوة الجوية العراقية وضعت بإمرة القيادة بالكامل. واضاف في تصريح صحافي ان quot;طائرات عراقية تحلق حالياً على مدار الساعة وهي مهيأة لتأمين الحماية الارضية والجوية والمشاركة في عمليات اخرى اذا اضطر الامر الى نقل الوفود جواquot;. واشار الى تخصيص سبع طائرات اخرى للشخصيات الغرض جاهزة للعمل، وكذلك هنالك خمس طائرات اسعاف مهيأة لتنفيذ الواجبات، فضلاً عن طائرات استطلاع واستطلاع مسلح وطائرات تصوير جوي واخرى للمراقبة الجوية وايضاً طائرات نقل جوي.

يذكر أن العراق استضاف القمة العربية لمرتين الاولى بدورتها التاسعة عام 1978 والتي تقرر خلالها مقاطعة الشركات والمؤسسات العاملة في مصر التي تتعامل مباشرة مع إسرائيل وعدم الموافقة على اتفاقية كامب ديفيد.. والثانية بدورتها الـثانية عشرة عام 1990 والتي شهدت خلافات كبيرة بين العراق ودولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة وتبعها احتلال العراق للكويت واندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991.

وكانت القمة العربية الاخيرة التي انعقدت في ليبيا في اذار (مارس) عام 2010 قد اتخذت قرارا بعقد القمة المقبلة في العراق على الرغم من ان البروتوكول المعمول به في الجامعة العربية يقر باستضافة مؤتمرات القمة بحسب الترتيب الابجدي حيث كان من المفترض عقد القمة السابقة في بغداد طبقا لهذه القاعدة الا انها عقدت في مدينة سرت الليبية بسبب المخاوف الامنية في العراق الذي تنازل عن استضافة تلك القمة لليبيا.