القاعة التي ستعقد فيها القمة العربية

بدأ وفد فنيّ من جامعة الدول العربية في بغداد اليوم الإطلاع على الترتيبات النهائية لاستضافتها القمة العربية المقبلة في 29 من الشهر المقبل حيث سيوجه الرئيس العراقي جلال طالباني خلال يومين الدعوات للقادة العرب للمشاركة في أعمالها .. فيما تمت إحالة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي على المحاكمة الغيابية مع صهره، لكن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني دعا القادة الى حل قضيته سياسيا.


يجري وفد الجامعة العربيةالذي يترأسه السفير سمير سيف اليزل الأمين العام المساعد للشؤون الرقابية المالية والإدارية في الجامعة ويضم في عضوية 10 مسؤولين آخرين يتقدمهم السفير محمد الخمليشى الأمين العام المساعد للشؤون الإعلامية مباحثات مع المسؤولين العراقيين للوقوف على آخر الترتيبات الإدارية والفنية والتنظيمية لعقد القمة العربية الثالثة والعشرين في بغداد.

كما سيطلع الوفد خلال زيارته الى بغداد التي تستمر ثلاثة أيام على الترتيبات التي أعدها العراق لتأمين إقامة الرؤساء والملوك والقادة العرب والصحافيين وغيرها من الترتيبات التنظيمية النهائية.. كما سيقدم طلبات الجامعة العربية الخاصة بالأمور اللوجيستية والترتيبات الفنية الأخرى لانعقاد القمة. وقد علمت quot;إيلافquot; أن عددا من الدول العربية طلبت من العراق تفاصيل عن الإجراءات الأمنية المتخذة لحماية قادتها وخرائط لتنقلاتهم منذ وصولهم إلى بغداد وحتى مغادرتهم لها بعد مشاركتهم في أعمال القمة التي ستستغرق يوما واحدا.

وكان السفير اليزل قد زار بغداد في وقت سابق على رأس وفد فني، وأشار في تقرير إلى مجلس الجامعة إلى ان قمة العراق من اهم القمم استعداداً وجاهزية .. إضافة إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها الى العاصمة العراقية في الأول من الشهر الحالي نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير احمد بن حلي حيث أكد اثر ذلك أن العراقيين مستعدون لاستقبال القمة بأفضل حال، وقال في تقريره أمام وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الأخير ان كل الأمور الإدارية والفنية والتقنية جاهزة لاستقبال القمة.

وقال بن حلي امس خلال مؤتمر صحافي في مقر الجامعة في بغداد ان quot;الجامعة العربية ملتزمة بقرار عقد القمة المقبلة في بغدادquot; مضيفا ان quot;العراق استعد استعدادا كاملا للقمة العربية منذ العام الماضي لكن الظروف التي مرت بها بعض البلدان العربية حالت دون عقدها في موعدها وأجلت لهذا العامquot;. واشار بن حلي الى ان كل الامور تسير باتجاه عقد قمة ناجحة تواكب هذه التطورات والتحولات والتحديات التي تواجه الامة العربية.

وعن دعوة سوريا لحضور قمة بغداد قال بن حلي quot;نأمل أن تنفرج الأزمة في سوريا حتى يكون هناك تمثيل لها في القمة العربية لكن حتى الآن هناك قرار عربي ولابد من الالتزم به وهو تجميد عضوية سورياquot;.

إحالة الهاشمي وصهره على المحاكمة الغيابية وبارزاني يدعو لحل القضية سياسيًا

قررت الهيئة التحقيقية المكلفة بقضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إحالته على محكمة الجنايات مع صهره لمحاكمته غيابيا بثلاث تهم لكن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني دعا القادة إلى حل قضيته سياسيا. وقال مصدر في مجلس القضاء الاعلى إن الهيئة التحقيقية المكلفة بقضية الهاشمي المتهم بالارهاب قد احالته مع صهره احمد قحطان على محكمة الجنايات لمحاكمتهما غيابيا بثلاث جرائم اكتمل التحقيق فيها لكنه لم يوضح طبيعة هذه الجرائم.

وكان الهاشمي لوّح السبت بكشف ما اسماها quot;حقائقquot; عن قضيته خلال خطاب سيوجهه الى الشعب العراقي وقال في بيان صدر عن مكتبه الموقت في إقليم كردستان quot;بالنظر إلى جسامة وعظم الجرائم التي عرضها المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى، فإن الهاشمي سيلقي خلال 48 ساعة خطابا مهما للشعب العراقيquot;. وأوضح أن quot;الخطاب سيوضح فيه حقيقة التهم التي عرضها الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء عبر وسائل الإعلام ويكشف الستار عن بعض الخفايا في قضية استهدافهquot;.

ويأتي هذا بعدما أعلنت الهيئة التحقيقية بشأن قضية الهاشمي الخميس الماضي عن تورط حماية الأخير بتنفيذ 150 عملية مسلحة مؤكدة أن من بينها تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة وإطلاق صواريخ واستهداف زوار عراقيين وإيرانيين وضباط كبار وأعضاء في مجلس النواب.

ومن جهته، دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني أمس كلاً من رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وكتلة العراقية في مجلس النواب لاتخاذ قرار بشأن قضية الهاشمي، وحلها سياسياً.

مؤكدا أنها quot;مؤثرةquot;في مستقبل العراق. وقال quot;نواجه الآن مشكلة جديدة وهي مشكلة طارق الهاشمي مع رئيس الوزراء، هي ليست مشكلتنا، رغم ان هناك من يحاول جرّنا للموضوع لكن الاخلاق الكردية تفرض علينا احترام من يقصدناquot;.

وأضاف بارزاني quot;للقضية جانبان، سياسي وقانوني، يجب ان يترك الجانب القانوني للقضاء ويجب تنفيذ ما يصدر عنه من قرارات اما الجانب السياسي فأفضل حل برأيي هو أن يجلس كلّ من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وكتلة العراقية معاً ويتخذوا قراراً حول المشكلة لان للقضية تبعات توجب اخذ مستقبل العراق وقضية الشراكةفي الاعتبارquot; لافتاً إلى أنه quot;أياً كان القرار.. سنلتزم به في كردستانquot;. واعتبر بارزاني الإجراءات الحالية المتخذة في قضية الهاشمي quot;ليست حلاً للقضية بل ستعقدها أكثرquot;.
وقد حذرت الكتلة العراقية من ان استمرار توجيه الاتهامات عبر وسائل الإعلام إلى الهاشمي بارتكاب أعمال إرهاب تؤجج الشارع العراقي ودعت الى ابعاد القضاء عن تدخل الأحزاب الحاكمة واستغلاله لتسقيط خصومها سياسياً.

يذكر أن العراق يعيش أزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي على خلفية إصدار مذكرة قبض بحق القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي بعد اتهامه بدعم الإرهاب وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى مجلس النواب بسحب الثقة من نائبه صالح المطلك القيادي في القائمة العراقية أيضاً بعد وصفه المالكي بأنه quot;دكتاتورquot; الأمر الذي دفع العراقية إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب وتقديم طلب إلى البرلمان بحجب الثقة عن المالكي قبل أن تقرر في 29 من الشهر الماضي العودة الى اجتماعات البرلمان وفي السادس من الشهر الحالي استئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الحكومة.