لم تحسم الحكومة العراقية بعد موضوع بقاء القوات الأميركية

قال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية أن بلاده لم توافق بعد على بقاء القوات الأميركية لما بعد العام 2011.


بغداد: نفت الحكومة العراقية الجمعة ما اعلنه وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا عن موافقتها على تمديد وجود القوات الاميركية في العراق حتى ما بعد موعد الانسحاب نهاية 2011، بحسب ما ذكر المتحدث باسمها.
وقال علي الدباغ في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;الحكومة العراقية تنفي ما تحدث به وزير الدفاع الاميركي السيد ليون بانيتا بموافقة الحكومة العراقية على تمديد وجود القوات الاميركية في العراق لما بعد 2011quot;.

وجاء بيان المتحدث باسم الحكومة بعد اعلان بانيتا ان العراق وافق على بقاء قوات اميركية في البلاد الى ما بعد 2011.
وقال بانيتا في حديث لصحيفتي quot;ستارز اند سترايبزquot; وquot;ميليتري تايمزquot; quot;لقد قالوا (العراقيون) اخيرا +نعم+quot;.

وكانت الكتل السياسية العراقية فوضت الحكومة في بداية اب/اغسطس الحالي بدء محادثات مع واشنطن لبحث مسالة تدريب القوات العراقية حتى ما بعد موعد الانسحاب، من دون ان تحديد عدد هؤلاء المدربين.
واكد الدباغ في بيانه ان quot;اجتماع الكتل السياسية قد اقر بوجود حاجة لتدريب القوات الامنية والعسكرية العراقيةquot;.

وتابع quot;لم تبدأ لحد الآن اي مفاوضات رسمية مع الجانب الاميركي لتقرير نوع ومدة وعدد قوات التدريب المطلوبة ليتقرر على ضوئها الحاجة لوجود قوات تدريب في العراق من عدمهquot;.
ولا يزال الجيش الاميركي ينشر نحو 47 الفا من جنوده في العراق، علما انه يتوجب ان ينسحب هؤلاء بالكامل من البلاد نهاية 2011 وفقا للاتفاقية الامنية.