قبيل عقد القمة العربية، وتبعاً لتعيين السعودية سفيرًا لها غير مقيم في الجمهورية العراقية؛ وُقعت اليوم في الرياض اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والعراق، يستثنى منهم المحكوم عليهم بالإعدام، ويبلغ عدد السجناء السعوديين المستفيدين من الاتفاقية قرابة الـ 100 سجين، بينما يبلغ عدد السجناء العراقيين 130 سجيناً.


وزير العدل السعودي محمد العيسى، ونظيره العراقي حسن الشمري

الرياض: وُقعت اليوم في مبنى وزارة العدل في العاصمة السعودية الرياض، اتفاقية تبادل السجناء بين المملكة السعوديةوالجمهورية العراقية، بحضور وزيري العدل في الدولتين وكذلك ممثلين عن وزارة الداخلية وممثلين عن هيئات وجمعيات حقوق الإنسان.

وتنص الاتفاقية، التي وقعها وزير العدل السعودي محمد العيسى، ونظيره العراقي حسن الشمري، على أن تقوم دولة الإدانة بتسليم المحكوم عليه بعد الموافقة على نقله إلى دولة التنفيذ في المكان والتاريخ اللذين يتفق عليهما الطرفان المتعاقدان.

وتتضمن الاتفاقية quot;تنفيذ العقوبة المنصوص عليها في الحكم من دون تعديل مدتها أو طبيعتها ولا يمكن بأي حال تشديدها أو استبدالها بغرامات مالية، ويتم تنفيذها طبقاً للأنظمة المعمول بها لدى دولة التنفيذ على أن تحسم من العقوبة مدة التوقيف الاحتياطي وما قضاه المحكوم عليه من أجل الجريمة ذاتها في دولة الإدانةquot;.

وأكدت الاتفاقية كذلك على أنه تسري على المحكوم أحكام العفو العام أو الخاص الصادرة من دولة الإدانة ولا تسري أحكام العفو العام أو الخاص الصادرة في دولة التنفيذ إلا بعد موافقة دولة الإدانة. ويبلغ عدد السجناء السعوديين في العراق المستفيدين من الاتفاقية الموقعة قرابة الـ(100) سجين، بينما يبلغ عدد السجناء العراقيين في السعودية 130 سجيناً، والاتفاقية لا تشمل المحكوم عليهم بالإعدام، وفق الأحكام الصادرة من البلدين.

والتقارير الصحفية تشير إلى أنه لم يتحدد بعد موعد ومكان تبادل السجناء، وأن عملية التبادل لن تتم قبل أكثر من شهر من توقيع الاتفاقية حتى تتم الموافقة عليها وتحديد المكان والزمان اللذين سيلقيان تصويتاً من قبل مجلس الشورى السعودي ووزارة الخارجية كذلك.

جريدة عكاظ السعودية أشارت إلى أن غالبية السجناء السعوديين يتركز أكثر من نصفهم في العراق في سجن سوسة في كردستان العراق، حيث يوجد 38 سجيناً، وسجن الناصرية وفيه 13 سجيناً، يليهما سجن التاجي بأربعة سجناء، ثم سجن الحماية القصوى وسجن الوحدة التحقيقية وفي كل منهما ثلاثة سجناء، فيما يوجد سجينان في سجن نينوى، وسجين واحد في كل من سجن بغداد المركزي، العدالة 2، سجن صلاح الدين، سجن النجف، وسجن الكرادة.

كما أوضحت أن وزارة الداخلية في العراق طلبت من المديرية العامة للسجون في المملكة قبل أكثر من عشرة أيام حصراً مماثلاً للسجناء العراقيين الموجودين في مختلف سجون المملكة ويتركز أغلبهم في سجون منطقتي الحدود الشمالية والشرقية في السعودية.

والتطورات في علاقات البلدين تتشكل بعد انقطاع تام خلفته حرب الخليج الثانية في العام 1990 ، لكن الصفحة طُويت قبل أسابيع، حيث عادت ولو بشكل quot;مائيquot; العلاقة الديبلوماسية بين بغداد والرياض بعد تعيين السعودية سفيراً quot;غير مقيمquot; لها لدى العراق. رغم أن بغداد سبقت الرياض بأكثر من أربعة أعوام وعينت سفيراً لها لدى المملكة.

ولا يزال عدد من القضايا المعلقة بين الرياض وبغداد مثار بحث لبعضها بينما لا يزال بعضها الآخر في هامش النقاش، ومنها قضية الديون والتعويضات السعودية للعراق التي لم يتم إلغاؤها لغاية الآن، وقضايا ضبط وتأمين الحدود والتعاون في المجالات الأمنية وتبادل المعلومات الاستخباراتية إلى جانب تعزيز النشاطات الاقتصادية الثنائية.

وتأتي التحركات السعودية ndash; العراقية قبيل أيام فقط من انطلاق القمة العربية التي سيستضيفها العراق في التاسع والعشرين من الشهر الحالي. وهذه التحركات السعودية والاستجابة وصفها وزير الخارجية العراقي هشام زيباري بـquot;المؤشر الايجابي جداً وبادرة طيبة لتطبيع العلاقاتquot; بين البلدين.

ويذكر أن علاقة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالرياض لم تكن جيدة خلال السنوات الماضية، وبدت الرياض أقرب إلى منافس رئيس الحكومة الشيعي، إياد علاوي الذي يلقى تأييد السنة. ويرى المحللون أن الخوف الأكبر للسعودية بالنسبة إلى العراق هو ازدياد النفوذ الإيراني، خصوصاً عقب الانسحاب الأميركي نهاية العام الماضي.