جنيف: يزور مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان نهاية الاسبوع الجاري موسكو وبكين لبحث الازمة السورية مع المسؤولين الروس والصينيين، كما اعلنت المتحدثة باسمه. واضافت المتحدثة ان الوفد الذي ارسله انان الى سوريا بداية الاسبوع عاد الخميس من سوريا quot;بعد ثلاثة ايام من المباحثات المكثفةquot; مع السلطات السورية.

وتابعت ان quot;السلطات السورية اعطتنا اجوبة سندرسها الان بعنايةquot;. لكن كوفي انان لم quot;يقرر بعد القيام بزيارة جديدة الى دمشقquot; وquot;المفاوضات متواصلة هاتفياquot;. واعرب المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية عن ارتياحه لان quot;مجلس الامن الدولي بات يدعمه الانquot;.

واضافت المتحدثة ان quot;الوضع الميداني خطير جدا وكل دقيقة حاسمة وعلينا ان نحقق تقدما سريعاquot; في المفاوضات. واكدت ان quot;المفاوضات بلغت نقطة دقيقة وان انان لا ينوي اجراءها علناquot;.

صحيفة سورية ترحب ببيان مجلس الأمن

إلى ذلك، رحبت صحيفة تشرين الحكومية السورية الجمعة ببيان مجلس الامن الذي يطلب من سوريا quot;التطبيق الفوريquot; للخطة التي عرضها المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان لحل الازمة، معتبرة انه يعكس هزيمة quot;عواصم اعداء سورياquot;.

وكتبت الصحيفة ان البيان صدر quot;لمصلحة سوريا والسوريينquot;، مشيرة الى انه quot;يدين العمليات الإرهابية الغاشمة التي وقعت في مدينتي دمشق وحلب (...) ويجدد التأكيد على ان الارهاب بكل اشكاله ومظاهره يشكل أحد اخطر التهديدات للسلام والأمن العالميينquot;.

واضافت quot;للمرة الاولى منذ بداية الازمة في سوريا ينحو مجلس الأمن الدولي الى توافق او شبه توافق فيما بين اعضائه (...) بعدما انسلت الحلول من الاطار العربي الذي لم يتعامل مع الازمة السورية بالشكل الايجابي والواقعي بل بالاساليب الكيدية والرضا بدور التابع لقوى لا تريد خيرا لسوريا ولا للعالم العربي برمتهquot;.

ورأت الصحيفة quot;عندما ينتقد مجلس اسطنبول بيان مجلس الامن حول سوريا، فهذا يعني بوضوح أن الدوحة والرياض وأنقرة وغيرها من عواصم أعداء سوريا تلمست هزيمتها على الساحة الدولية في مشروعها الهادف إلى التدخل عسكريا وفرض مشاريع حلول وضعت في دوائر الغربquot;.

واعتمد مجلس الامن الدولي الاربعاء بيانا رئاسيا يطالب بان تطبق سوريا quot;فوراquot; الخطة التي قدمها انان لحل الازمة ويتضمن تحذيرا مبطنا باتخاذ اجراءات دولية. ويقدم البيان الذي ليس له قوة قرار صادر عن مجلس الامن دعما قويا لانان والخطة المؤلفة من ست نقاط والتي عرضها خلال محادثاته مع الرئيس السوري في دمشق في وقت سابق هذا الشهر.

وتدعو خطة انان الى وقف القتال وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات، وارساء هدنة انسانية لمدة ساعتين يوميا لافساح المجال لوصول العاملين الانسانيين الى المناطق المتضررة من اعمال العنف.

وقال رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون الخميس لوكالة فرانس برس ان البيان الرئاسي لمجلس الامن حول سوريا يمتاز بانه موقف مشترك للمجتمع الدولي، لكنه لا quot;يستجيب للحاجات الحقيقية للشعب السوريquot;.

واكدت الصحيفة الحكومية ان quot;اخطر ما يهدد مهمة المبعوث الاممي كوفي عنان في سورية يتمثل في السياسة التي تعتمدها بعض الدول العربية والاقليمية من الاحداث في سورية كقطر والسعودية وتركياquot;.

وشددت الصحيفة على ضرورة ان quot;ينكفئ السوريون جميعا للبحث عن حل سياسي وطني جامع للأزمة التي تعصف بوطنهم وتهدد وحدته ومستقبله على كل الصعدquot;. واضافت ان quot;اول ذلك هو وقف جميع انواع العنف من الاطراف كافة والدعوة إلى حوار وطني سياسي شامل بعيدا عن لغة القتل والسلاح التي لا تجلب سوى الويلات والدمار والأحقادquot;.