بيروت:دعا موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان الخميس المعارضة السورية الى التعاون معه من اجل quot;حل يحقق طموحات الشعب السوريquot;
وفي تصريح مقتضب للصحفيين بعد اجتماع مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو قال انان، الذي يبدأ السبت في دمشق مهمة صعبة لوقف العنف تمهيدا للبحث عن حل سياسي، انه يطالب quot;المعارضة السوريةquot; ان تأتي بجميع اطيافها quot;لتعمل معنا من اجل البحث عن حل يحقق طموحات الشعب السوريquot;.

واضاف انان quot;سنبذل قصارى جهدنا من اجل التعجيل بوقف الاعمال العدائية ووقف القتل والعنفquot;.
وتابع quot;ولكن بالطبع الحل النهائي (للازمة) يكمن في التسوية السياسيةquot;.

قتيلان في دير الزور برصاص الامن السوري
ميدانيا سقط قتيلان فجر الخميس برصاص الامن السوري في محافظة دير الزور (شرق)، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بيان quot;استشهد مواطنان (...) اثر اطلاق الرصاص عليهما بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس في مدينة الميادين امام مفرزة الامن السياسيquot;.

وتنفذ قوات الامن السورية حملة مداهمات واعتقالات في حي الحويقة في مدينة دير الزور تترافق مع اطلاق رصاص كثيف، وفقا للمرصد.
وكانت تظاهرة مسائية سارت في حي الجبيلي في دير الزور، بحسب ما اظهر ناشطون في شريط فيديو نشروه على شبكة الانترنت.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;دماء الشهداء لن ننساها ما بقيناquot;، وquot;الثورة السورية يتيمة، ليس لها الا اللهquot;. واطلقوا هتافات تهاجم الرئيس السوري بشار الاسد، على وقع قرع الطبول والاناشيد.

من جهة أخرى استهدف انفجاران ليل الاربعاء الخميس مركزين امنيين في مدينة اعزاز في محافظة حلب (شمال)، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وجاء في بيان للمرصد صباح الخميس quot;هز انفجاران شديدان بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس مدينة اعزاز القريبة من الحدود السورية التركيةquot; في محافظة حلب.

واشار المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له الى ان الانفجار الاول quot;استهدف مفرزة المخابرات العامة (امن الدولة) والثاني قسم الامن الجنائيquot;، وتلتهما quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومجموعات منشقةquot;.
واكد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من حلب وقوع الانفجارين، موضحا ان quot;مجموعات من الجيش السوري الحر هي التي قامت بتفجير المركزينquot;.

وقال ان اعزاز الواقعة في ريف حلب والتي تبعد حوالى ستين كيلومترا عن مدينة حلب وهي قريبة من الحدود التركية، quot;شهدت طيلة يوم امس انفجارات عنيفة ناتجة عن قصف قوات النظام للمدينة واطلاق الرصاص، فرد الجيش الحر واشتبك مع الامن، ثم اقدم على تفجير مبنيي الامن الجنائي وامن الدولةquot;.
واشار الحلبي الى ان عناصر الجيش الحر الذين انشقوا عن الجيش النظامي يستخدمون في مثل هذه العمليات quot;الاسلحة المتوسطة التي يحملونها معهم عادة لدى انشقاقهمquot;.

واكد الحلبي من جهة ثانية ان سبع تظاهرات مسائية سارت في احياء مختلفة من مدينة حلب مطالبة باسقاط النظام، وضمت مئات الاشخاص.
وقال ان قوات الامن نفذت فجر الخميس حملة مداهمات في ثلاثة احياء من حلب واعتقلت عشرات الاشخاص.

واضاف ان السجناء في سجن عفرين في ريف حلب نفذوا امس حركة تمرد، فاحرقوا الفرش واثاروا الشغب وطالبوا بسقوط النظام، وquot;قد استقدمت تعزيزات لقمع الحركةquot;.

كماقتل 34 شخصا في اعمال عنف في سوريا الاربعاء، بينهم سبعة عسكريين منشقين، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
واوضح المرصد في بيان فجر الخميس ان عشرة اشخاص قتلوا في محافظة حمص (وسط) في اطلاق نار من قوات النظام، بينهم اربعة في مدينة الرستن، وستة، احدهم طفل، سقطوا في احياء الخالدية وباب تدمر وباب السباع في مدينة حمص.

وقتل شخص في مدينة الاتارب في محافظة حلب (شمال)، وشخصان في محافظة درعا (جنوب)، في اطلاق نار من قوات نظامية، بحسب المصدر نفسه.
وفي محافظة حماة (وسط)، قتل سبعة اشخاص من عائلة واحدة في quot;اطلاق نار وقذائف تعرضت على بلدة شيزرquot;، كما اضاف المرصد.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل سبعة مواطنين في بلدات وقرى معرة النعمان وكفرومة وكنصفرة ومرعيان ومعصران وخان السبل.
كما قتل سبعة عناصر منشقين في محافظتي حماة وادلب.

وكان المرصد افاد الاربعاء ان عدد القتلى في سوريا منذ بدء الاضطرابات في منتصف آذار/مارس 2011 وصل الى 8458، غالبيتهم من المدنيين.