العراق يسعى لايجاد حل سلمي في سوريا

أفاد نبأ مسرب تناقلته وسائل الاعلام السورية أن مسؤولا عراقيا كشف أن بلاده تعمل على ايجاد حل سلمي للأزمة في سوريا.


دمشق: مع قرب موعد انعقاد القمة العربية في بغداد، وفي مسعى منها لإنجاح أول قمة تعقد في عاصمة الرشيد بعد سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين، ورحيل القوات الأميركية من العراق، تسعى الحكومة العراقية للبحث عن دور فعال يعيد إلى العراق مكانته ووزنه العربي والإقليمي.
وتناقلت وسائل الإعلام السورية نبأ مسرباً مفاده أن مسؤولاً عراقياً كبيراً كشف أن بلاده تعمل على laquo;تسويق مشروع للحل السلمي والسياسي للأزمة السوريةraquo;.

وسائل الإعلام السورية نسبت إلى صحيفة الصباح العراقية ما نقلته عن المسؤول العراقي الذي وصفته بالكبير أن quot;المشروع العراقي يدعو اولا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل مكونات الشعب السوري، ثم يصدر مجلس الأمن قراراً بمنع التدخل بالشؤون الداخلية السوريةraquo;.
وبيّن أن المشروع laquo;يدعو الطرفين، الحكومة والمعارضة، إلى إيقاف الاقتتال ووقف إطلاق النار فوراً، في حين يدعو الأطراف الإقليمية والدولية إلى التوقف عن تسليح الجانبين، ثم يدخل الطرفان في مفاوضات مباشرة داخل سوريا بإشراف الجامعة العربية والأمم المتحدةraquo;. وأوضح المسؤول، إن laquo;الحديث عن إسقاط النظام السوري لا يكفي، إنما يجب تركيز الحديث عن البديل.

وقال المسؤول: إن laquo;العراق عرض مشروعه على عدة دول عربية منها مصر والسودان وتونس ولبنان والجزائر، وأيدت جميعها المشروع العراقي كما نوقش الموضوع مع روسياraquo;، مضيفاً إن laquo;المشروع الذي يعمل العراق على تسويقه يهدف إلى تجنيب سوريا والمنطقة مخاطر المخرج العسكري من الأزمة السوريةraquo;.