بغداد: أعلنت السلطات العراقية السبت أنها اتخذت إجراءات جديدة لتشديد الرقابة على الحدود مع سوريا، بهدف منع أي نشاط يناقض سياسة العراق quot;في عدم التدخل في شؤون الدول الأخرىquot;.

وذكر بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء أن نوري المالكي ترأس السبت quot;اجتماعًا لخلية الأزمةquot; بحضور كبار المسؤولين الأمنيين، حيث جرت quot;مناقشة موضوع الرقابة على الحدود بشكل عام، ولا سيما الحدود مع سورياquot;. وأضاف البيان الذي نشر على موقع رئاسة الوزراء أنه quot;جرى اتخاذ جملة من الإجراءات لتشديد الرقابة على الحدودquot;.

وأوضح أن هذه الإجراءات تهدف إلى quot;منع حصول حالات اختراق أو تسلل وسد كل الثغرات المحتملة التي يحاول الإرهابيون الدخول من خلالها لارتكاب جرائمهمquot;.

وقد شدد المالكي بحسب البيان على quot;ضرورة اتخاذ أقصى درجات الانضباط، خصوصًا على الحدود مع سوريا، لمنع أي نشاط يمكن أن يؤثر على أمن البلاد أو يخالف السياسة العامة للعراق بعدم التدخل في شؤون الدول الأخرىquot;.

وهذه المرة الثانية في غضون أسبوعين التي تنعقد فيها quot;خلية الأزمةquot; لمناقشة مسألة الرقابة على الحدود مع سوريا والإعلان عن تدابير جديدة لتعزيز السيطرة عليها.

وتشهد سوريا، التي تتشارك مع العراق بحدود بطول 600 كلم، حملة قمع عنيفة ضد احتجاجات غير مسبوقة تطالب بإسقاط النظام منذ نحو عام، قتل فيها أكثر من 7600 شخص، حسب ارقام الامم المتحدة.

وكان رئيس الوزراء العراقي قال لصحيفة quot;عكاظquot; السعودية في مقابلة نشرت الجمعة ان تنظيم القاعدة quot;بدأ يهاجرquot; من العراق الى سوريا، التي أصبحت بحسب قوله quot;في قلب المشكلة الإرهابيةquot;.

وأكد الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية العراقية عدنان الأسدي في مقابلة مع وكالة فرانس برس في شباط/فبراير أن مجموعات quot;إرهابيةquot; بدات تغادر العراق باتجاه سوريا، وأن أسلحة تهرّب إليها.