باريس:اعلنت متحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لتنيسق الشؤون الانسانية عن عقد quot;منتدى انسانيquot; حول الوضع في سوريا، تشارك فيه منظمات انسانية ودول ومنظمات اقليمية، الخميس المقبل في الامم المتحدة في جنيف.

وقالت اليزابيت بيرز الجمعة لوسائل الاعلام ان مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي وجهاز المفوضية الاوروبية للمساعدة الانسانية، تنظم هذا quot;المنتدى الانسانيquot; حول حاجات السكان في سوريا.

واضافت ان الاجتماع سيعقد في الثامن من اذار/مارس في جنيف.

واوضحت المتحدثة ان quot;المنظمات الاقليمية والدول الاعضاء والمنظمات غير الحكومية ستدعىquot; الى المشاركة في المؤتمر.

وذكرت المتحدثة ان المنتدى quot;اجتماع تقني وعملانيquot; يهدف الى quot;مناقشة الوضع الانسانيquot; في سوريا وquot;تقويم المساعدة الراهنة والتخطيط لما يمكن القيام بهquot;.

وطالب قادة دول وحكومات الاتحاد الاوروبي الجمعة بمحاسبة النظام السوري على اعماله وquot;الفظائعquot; التي ارتكبت في اطار قمع الاحتجاجات في البلاد.

وصرح رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي اثر قمة للاتحاد الاوروبي ان quot;المجلس الاوروبي لا يزال مصمما على محاسبة المسؤولين عن الفظائع في سوريا على اعمالهمquot;.

واضاف ان المجلس سيعمل على جمع العناصر التي يمكن ان تكون صورة عن quot;الجرائم الفظيعةquot; التي ارتكبت في البلاد.

واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اثر قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل ان بلاده قررت اغلاق سفارتها في دمشق للتنديد بquot;فضيحةquot; القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه.

وصرح ساركوزي امام الصحافيين quot;قررت مع وزير الخارجية الان جوبيه اغلاق سفارتنا في سورياquot;.

وانتقد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة في بوردو (جنوب غرب) عدم تعاون السلطات السورية في تنظيم اجلاء الصحافيين الفرنسيين من سوريا واللذين وصلا مساء الخميس الى لبنان.

وقال جوبيه في مؤتمر صحافي عقده في مدينة بوردو التي يتولى رئاسة بلديتها، ان quot;السلطات السورية لم تلب الطلب الذي قدمناه لارسال سفير فرنسا الى حمص والاتصال بالهلال الاحمر والصليب الاحمر حتى يعطي بذلك كل الضمانات الامنية لكل من اديت بوفييه ووليام دانييلزquot; في شأن اجلائهما.

واضاف quot;لن اكشف لكم عن مزيد من التفاصيل حول وسائل اجلائهما والطريق الذي تم سلوكه حرصا بكل بساطة على سلامة الذين قاموا بعملية الاجلاءquot;، لكنه وجه الشكر الى quot;السلطات اللبنانية التي ابدت تعاونا تاماquot;.

وقد غادر الصحافيان الفرنسيان سوريا الخميس بعد بقائهما عالقين بضعة ايام في مدينة حمص. واصيبت بوفييه بجروح خطيرة في ساقها في 22 شباط/فبراير خلال عملية قصف اسفرت عن مقتل الصحافية في صانداي تايمز ماري كولفين والمصور الفرنسي ريمي اوشليك. وهما يخضعان اليوم الجمعة للمراقبة في احد مستشفيات بيروت.

واكد جوبيه ان الصحافية quot;في صحة جيدة على رغم الكسرquot; في ساقها وان السفارة الفرنسية في بيروت quot;مستنفرةquot; لتنظيم عملية النقل تحت اشراف طبي الى فرنسا.

واضاف quot;ما ان يقول لنا الاطباء ان نقلها بالطائرة ممكن، ستوضع طائرة مجهزة بمعدات طبية لنقلها في اسرع وقت ممكنquot;.

وردا على سؤال عن الوضع الانساني في سوريا، اعرب وزير الخارجية الفرنسي عن الاسف quot;لاستمرار النظام في طريق القمعquot;. وقال quot;سنواصل القيام بكل تحركاتنا لعزله والحؤول دون حصول مجزرةquot;.