واشنطن: اعلن البيت الابيض ان تنظيم القاعدة يحاول الاستفادة من اعمال العنف في سوريا، واقر بان هذا الامر هو احد الاسباب التي تحول دون وضع مسألة تزويد معارضة نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالسلاح على جدول اعمال واشنطن.

واوضح جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض quot;من دون التطرق الى التقييمات التي قامت بها استخباراتنا، فاني اقول بكل بساطة اننا نعرف ان القاعدة ومتطرفين اخرين يحاولون الاستفادة من الوضع الناتج عن العدوان الوحشي للاسد ضد المعارضةquot;.

واضاف ان عناصر من التنظيم المتطرف quot;يحاولون تقديم انفسهم على انهم المدافعون عن حرية اكبر وعن الديموقراطية لسكان المنطقة، وعن سوريا في هذه الحالةquot;، في ما يتناقض برايه مع quot;تاريخهم وحججهم وعلة وجودهمquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اكدت الاحد ان تسليم اسلحة للمعارضة السورية قد يفيد القاعدة وحماس. وقالت لشبكة سي بي اس نيوز quot;لا نعرف فعلا من الذي قد يتسلحquot;.

واقر كارني بان الولايات المتحدة لم quot;تحدد بشكل واضح الى اي درجة يتعاون متطرفو القاعدة مع المعارضة السوريةquot;.

واضاف كارني ان quot;موقفنا لا يعود فقط لهذا السبب، بل ايضا لان الوقت لم يحن بعد لزيادة عسكرة الوضع في سورياquot;.

ودعا عدد كبير من النواب مثل السناتور الجمهوري جون ماكين الى تسليح المتمردين السوريين في وجه القمع الدموي الذي يمارسه نظام الاسد وهو ما اقفلت الادارة الاميركية الباب امامه حتى الان.