بيروت: قتل خمسة جنود من الجيش النظامي السوري فجر الثلاثاء في اشتباكات مع مجموعة منشقة في محافظة درعا (جنوب)، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا.

وجاء في بيان صادر عن المرصد quot;قتل خمسة جنود من الجيش النظامي السوري واصيب ثلاثة آخرون بجروح اثر اشتباكات فجر الثلاثاء بين مجموعة منشقة وعناصر حاجز مؤسسة الكهرباء في مدينة داعلquot; في محافظة درعا.

واشار البيان الى اصابة بعض عناصر المجموعة المنشقة بجروح، والى استمرار اطلاق النار حتى ساعات الصباح الاولى.

وفي حمص (وسط) ذكر المرصد في بيان منفصل ان خمسة قتلى سقطوا في حي بابا عمرو الذي يتعرض لقصف القوات النظامية المتواصل لليوم الخامس والعشرين على التوالي.

من جهة ثانية، افاد ناشطون عن استمرار القصف على هذا الحي في مدينة حمص (وسط)، فيما يشهد حي الحميدية اشتباكات بين القوات النظامية والمجموعات المنشقة.

ونشرت صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على صفحتها على موقع quot;فيسبوكquot; للتواصل الالكتروني تسجيلات فيديو قالت انها التقطت صباح اليوم في بابا عمرو، يظهر فيها دوي انفجارات بعد سقوط قذائق وتصاعد سحب من الدخان.

ويقول صوت مسجل على الشريط quot;هذه هي نتائج استفتاء الدستور، قصف بابا عمرو وتدميره، والعالم يتفرجquot;.

واطلق ناشط على الصفحة ذاتها نداء انسانيا جاء فيه quot;مطلوب على وجه السرعة لبابا عمرو وريف دمشق: قطن وشاش من كل الانواع، وخيطان جراحة واكياس دم، وجبس بلاستيكي، وسيروم وادرينالين، ومورفينquot; وغيرها من الادوية.

وفي محافظة حماة (وسط) قتل اربعة مواطنين واصيب العشرات بعضهم في حال حرجة اثر القصف الذي تتعرض له بلدة حلفايا في ريف حماة، بحسب المرصد.

وقال سامر الحموي، احد سكان المدينة في اتصال مع وكالة فرانس برس الثلاثاء ان القوات السورية النظامية quot;تحاصر مدينة حلفايا وتقصفها عشوائيا من ثلاث جهاتquot;.

واضاف سامر quot;القصف يتم من مواقع بعيدةquot;، معتبرا ان النظام يهدف من عمليته العسكرية على حلفايا quot;ان يسكت التظاهرات وان يقبض على العناصر المنشقينquot; الموجودين في المدينة.

ويبلغ عدد سكان مدينة حلفايا حوالى 35 الفا، وتكتسب اهمية لوقوعها في المناطق الشمالية الغربية من ريف حماة المتصلة مع جبل الزاوية في ريف ادلب حيث يوجد اكبر عدد من العسكريين المنشقين عن الجيش النظامي.

وتجاوز عدد القتلى الذين سقطوا الاثنين في اعمال عنف في سوريا 120 شخصا، بينهم 68 شخصا قتلوا بالرصاص والسلاح الابيض في ريف حمص، وقال ناشطون انهم كانوا هاربين من مدينة حمص التي تتعرض بعض احيائها لقصف متواصل من قوات النظام منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.