الرياض:اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في تصريحات صحافية نشرت الجمعة ان تنظيم القاعدة quot;بدا يهاجرquot; من العراق الى سوريا التي اصبحت بحسب قوله quot;في قلب المشكلة الارهابيةquot;.
وقال المالكي في الجزء الثاني من مقابلة مع صحيفة quot;عكاظquot; السعودية نشرته الجمعة quot;بالامس كانت سوريا تعتبر نفسها خارج دائرة المشكلة الارهابية واليوم هي في قلب المشكلة الارهابيةquot;.

واضاف ان quot;القاعدة بدأت تهاجر الان من العراق الى سوريا، وربما تهاجر من سوريا الى بلد آخر، والى ليبيا والى مصر والى اية منطقة يختل فيها النظام وتختل فيها منطقة السيطرةquot;.
وتشهد سوريا التي تتشارك مع العراق بحدود بطول 600 كلم، حملة قمع عنيفة ضد احتجاجات غير مسبوقة تطالب باسقاط النظام منذ نحو عام، قتل فيها اكثر من 7600 شخص، حسب ارقام الامم المتحدة.

وكان المالكي ابلغ الصحيفة السعودية في الجزء الاول من المقابلة الذي نشرته quot;عكاظquot; الخميس ان بلاده تؤيد quot;التغيير في سورياquot; التي راى ان الاوضاع فيها quot;لن تستقرquot; دون هذا التغيير.
واكد الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية العراقية عدنان الاسدي في مقابلة مع وكالة فرانس برس في شباط/فبراير ان مجموعات quot;ارهابيةquot; بدات تغادر العراق باتجاه سوريا، وان اسلحة تهرب اليها.