الرياض: قال مسؤول عراقي لصحيفة سعودية اليوم الاثنين ان بغداد ليست مع quot;النظام السوري باي ثمنquot;، مؤكدا ضرورة ان يختار الشعب من يحكمه بارادة حرة كما حذر من الانجرار نحو حرب اهلية في هذا البلد.
واضاف مستشار الامن الوطني فالح الفياض لصحيفة quot;الرياضquot; خلال زيارة الى المملكة بدعوة من ولي العهد وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز قبل ايام quot;لسنا مع النظام السوري بأي ثمن. نحن مع الاصلاح وان يختار الشعب من يحكمه بارادة سياسية حرةquot;.

وتابع quot;نحن بالكامل مع طموحات الشعب السوري ولا يمكن ان نكون ازدواجيين في أن نتمنى الحرية والديموقراطية ونرفضها للسوريينquot;.
وتابع quot;لكن بصراحة لم نلحظ سيناريو الحل فهل سيتم من خلال تدخل اجنبي، ام من خلال الحوار بين الحكومة والمعارضة كما حدث في اليمن، او بآلية اخرىquot;؟

واكد الفياض quot;لا يخفى على الجميع المشاكل بين العراق وسوريا خلال الفترة الماضية (...) واصاب العراق ضرر كبير من قبل جماعات ارهابية ومسلحة تمر من خلال الحدود السورية نحن لا ننسى التاريخ ونجري تقييما للوضع بشكل حقيقي وجدي من زاوية مصلحتناquot;.
وقال quot;ما نشاهده هو تصعيد سيؤدي لحرب أهلية بدات ملامحها بالظهور (...) نحن ساندنا بشكل كامل مبادرة الجامعة العربية بشأن سوريا، لا يهمنا الى اين تفضي سواء بذهاب النظام او بقائهquot;.

واعتبر الزعيم العشائري ان quot;سوريا مؤهلة اكثر من العراق للدخول في نفق مظلم. ما نعترض عليه ونختلف مع البعض حوله هو الاسلوب وليس الهدف، نحن لا نساند النظام وليس هناك عراقي واحد يخرج للقتال مع النظام بل على العكس تخرج اسلحة على شكل تهريب للمعارضةquot;.