تحدث تقرير للاستخبارات الايطالية عن إمكانية إنحدار سوريا الى حرب أهلية وعن مخاطر تعرض قوات الامم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان لأعمال عدائية.


مسلحون سوريون

روما: كشف تقرير الاستخبارات السنوي الذي قُدم الى البرلمان الإيطالي الإثنين ان استطالة أمد الأزمة في سوريا قد يؤدي إلى quot;حرب أهليةquot;، وإنعكاس تداعياتها على لبنان بشكل إعتداءات على قوات الامم المتحدة المؤقتة (يونيفيل)، بالإضافة إلى خطر إنتشار الأسلحة على الاستقرار في ليبيا مع مخاطر فشل العملية الانتقالية في أفغانستان.

وقال التقرير ان الأزمة quot;تنحر بشكل ملموسquot; دعائم نظام السلطة فيها ليخلص الى ان ذلك يمكن أن quot;يؤدي بالبلاد للانحدار نحو حرب أهليةquot; في حال تمكنت المعارضة من رفع مستوى عملها العسكري ضد القوات النظامية.

وفي سياق متصل أكد التقرير وجود مخاطر تحيط ببعثة اليونيفيل المعززة جنوب لبنان التي عادت قيادتها الى ايطاليا قد تنجم عن التداعيات الممكنة للأزمة السورية على الأراضي اللبنانية بالاضافة الى تطورات الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني.

وذكر أن أجهزة الاستخبارات الايطالية جمعت مؤشرات عن quot;مخاطر تعرض أهداف غربية وقيادات حكومية وعسكرية محلية لأعمال عدائيةquot; تأتي من قبل quot;ناشطين من الجماعات السلفية الموجودة في المخيمات الفلسطينية في لبنان قدرت احتمالها بين المتوسطة الى المرتفعة.

وفي الشأن الليبي لفت التقرير الى أن تطورات العملية الانتقالية quot;تظل مرتبطة بقدرة المجلس الوطني الانتقالي على تمثيل وتوحيدquot; المكونات الليبية من منظور اعادة الجمع بين المطالب المختلفة

ونبه الى أن من شأن عدم التجاوب مع هذه التطلعات أن يدفع بقوة نحو زعزعة الاستقرار مع الأخذ بالاعتبار كميات الأسلحة الكبيرة في حوزة السكان.

وحول أفغانستان حيث يصف التقرير الاطار الأمني ببالغ الهشاشة نبه الى أن المخاطر التي تتهدد القوات الايطالية المشاركة في بعثة ايساف هناك تبقى مرتفعة في ظل استمرار العوامل الحرجة التي برزت خلال عام 2011 الماضي في المديين القصير والمتوسط.

وخلص التقرير الى أن ذلك يشمل أيضا العملية الانتقالية المقرر الانتهاء منها خلال عام 2014 والتي quot;يتهددها الفشل في غياب تقدم مناسب وملموس على صعيد الادارة الحكومية والنمو الاقتصادي الاجتماعيquot;

وتوقع أن تظل أفغانستان مسرحا لهجمات تشنها عناصر التمرد بما يعرض للخطر العاملين الأجانب من العسكريين والمدنيين بمختلف صفاتهم ومن بينها القوات الايطالية.