دمشق: قتل 12 شخصا بينهم خمسة اطفال في انفجار قذيفة سقطت على متظاهرين في مدينة الرستن في محافظة حمص في وسط سوريا الجمعة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا.

وجاء في بيان صادر عن المرصد ان 12 شخصا قتلوا في quot;سقوط قذيفة على تظاهرة في الرستن بينهم خمسة اطفال تم التعرف على اثنين منهم (9 و12) عاماquot;.

واوضح البيان ان المدينة تتعرض quot;لاطلاق نار كثيف وسقوط قذائف من القوات السورية المحاصرة للمدينةquot;.

وتظاهر الاف الاشخاص في مناطق عدة من مدينة حلب (شمال) وريفها، بحسب ما افادت مصادر متقاطعة وكالة فرانس برس، كما سارت تظاهرات في دمشق وريفها ودير الزور تعرض بعضها لاطلاق نار من قوات الامن.

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع وكالة فرانس برس ان quot;الاف المتظاهرين خرجوا اليوم في 12 نقطة في المدينة يهتفون لمدينة حمص والمدن المحاصرة في ريف حلب، وينادون باسقاط النظام وتسليح الجيش السوري الحرquot;.

وذكر الحلبي ان quot;اعداد المشاركين في كل تظاهرة يتراوح بين المئات في حي حلب الجديدة والالاف في احياء اخرى مثل صلاح الدين والفردوس والمرجةquot;.

واضاف ان quot;الامن يتعامل مع التظاهرات بالرصاص الحي لا سيما في حي صلاح الدين وسيف الدولةquot; حيث سقط جرحى وحصلت اعتقالات.

في ريف حلب، خرجت تظاهرات حاشدة في عدد من المناطق لا سيما quot;مدينتي منبج والبابquot;، فيما quot;تعرضت مدينة الاتارب لقصف اليوم ومنع سكانها من اقامة صلاة الجمعةquot;، بحسب المصدر نفسه.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان خروج تظاهرات في مدينة حلب وريفها، مشيرا الى ان شخصين اصيبا بجروح خطرة اثر quot;انفجار عبوة ناسفة بحاوية للقمامة في حي الفردوس في المدينةquot;.

في دمشق، ذكر المرصد ان خمسة متظاهرين اصيبوا بجروح quot;اثر اطلاق قوات الامن السورية الرصاص الحي لتفريق تظاهرة خرجت من مسجد السلام في حي برزةquot;.

وفي حي الميدان في العاصمة quot;اطلقت قوات الامن قنابل مسيلة للدموع لتفريق تظاهرة خرجت من مسجد الثرياquot;، مشيرا الى تنفيذ حملة اعتقالات في صفوف المتظاهرين.

واشار المرصد الى خروج تظاهرات اخرى في بعض احياء مدينة دير الزور وقرى وبلدات الريف.

وقتل 15 شخصا في اعمال عنف في سوريا اليوم الجمعة بينهم عشرة في بابا عمرو لم تتضح ظروف مقتلهم، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان عشرة سوريين quot;قتلوا بالرصاصquot; في بابا عمرو وسط سوريا الجمعة وquot;لم تتضح ظروف مقتلهمquot;.

في دير الزور (شرق)، قتل مواطن في حي القصور quot;اثر اطلاق رصاص من القوات السوريةquot;. واشار المرصد الى اشتباكات في المدينة بين القوات النظامية ومجموعات منشقة.

وفي محافظة ادلب، قتل شاب من قرية معر شمارين quot;اثر اطلاق الرصاص عليه من حاجز امنيquot; كما قتل quot;رجل وزوجته وسائق سيارة اجرة، وجرح سبعة آخرون، اثر اطلاق رصاص عشوائي من قوات النظام على السيارة عند جسر مدينة سراقبquot;، بحسب المرصد.

واشار الى quot;اقتحام قوات عسكرية نظامية قرية عين البيضا التابعة لمدينة جسر الشغور والقريبة من الحدود السورية التركية، وسيطرتها على القرية اثر اطلاق رصاص كثيف ادى الى اصابة مواطنين اثنين بجروح وانسحاب ناشطين وعناصر منشقة من القريةquot;.

واضاف انه quot;اصيب طفلان بجروح خطيرة اثر انفجار عبوة ناسفة بحاوية للقمامة في حي الفردوس في مدينة حلبquot; (شمال).

وتستعد قافلة من اللجنة الدولية للصليب الاحمر مؤلفة من سبع شاحنات quot;لدخول حي بابا عمروquot; في حمص، كما قال لوكالة فرانس برس متحدث باسم اللجنة التي تتخذ من جنيف مقرا.

واوضح مساعد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر سيباستيان كارليز quot;نستعد لدخول حي بابا عمروquot;، مشيرا الى ان quot;القافلة وصلت الى حمص قبل دقائقquot;.