غزة: أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار السبت أن حركته لم تقطع علاقاتها مع النظام السوري، متمنيًا أن يستعيد الوضع في سوريا عافيته.

وفي رده على سؤال حول ما إذا قطعت حماس علاقتها كليًا مع النظام السوري بعد خروج رئيس المكتب السياسي خالد مشعل منها أخيرًا، تساءل الزهار quot;من الذي قال إننا قطعنا العلاقات؟، لماذا يحاول هؤلاء أن يخرجونا عن دائرة الحياد التي اتسمنا بها في كل القضايا، هذه محاولات للإيقاع بيننا وبين سورياquot;.

وقال الزهار quot;نحن نتمنى لسوريا أن تتعافى، وأن ياخذ شعبها حقه، وأن يقوى النظام الذي يمثل الشارع السوري، والذي يستطيع أن يحرر أرضه ويساعد في تحرير فلسطين، بالتالي نحن لسنا طرفًا للدخول في أي من المحاور لا القطرية ولا المنطقة كلهاquot;.

وكانت مصادر عديدة أوضحت أن حماس غادرت سوريا، ونقلت مقر مكتبها السياسي منها، لكن الزهار أوضح quot;كانت جلسات (المكتب السياسي للحركة) تعقد في خارج سوريا، حتى في فترة كانت الأوضاع عادية في سوريا وآخر لقاءات عقدت في سوريا، لأن بعض البلاد كانت تغلق الأبواب أمامنا، وعندما فتحت الأبواب (مثل مصر وقطر) من حقنا أن نجري اللقاءات فيها، هذا ليس له دلالات سياسيةquot;.

وكان إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس حيّا في الشهر الماضي من القاهرة الشعب السوري quot;البطلquot;، الذي يسعى إلى quot;الحرية والديمقراطيةquot; في سوريا، التي تشهد احتجاجات دامية منذ أكثر من 11 شهرًا ضد الرئيس السوري بشار الأسد، الذي طالما اعتبر حليفًا لحماس.