نيويورك:اعرب الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان عن تاييده ارسال موفد خاص للمنظمة الدولية الى سوريا، كما اعلن دبلوماسيون الخميس.
والمواطن الغاني كوفي انان والرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري هما الشخصيتان اللتان غالبا ما يرشحهما دبلوماسيون في الامم المتحدة لتولي هذا المنصب.

واعلن دبلوماسيون في الامم المتحدة من جهة اخرى لوكالة فرانس برس ان الامين العام الحالي للامم المتحدة بان كي مون سيلتقي مساء الخميس كوفي انان. وبان كي مون متواجد حاليا في لندن لحضور المؤتمر حول الصومال.
وكان بان كي مون تطرق الى الموضوع الاربعاء اثناء محادثات مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

وتحدثت شبكة سي ان ان التلفزيونية الخميس عن ان تعيين كوفي انان مسالة محسومة، وذلك نقلا عن quot;مصدر رفيع المستوى في الامم المتحدةquot;.
وفي قرار تبنته بغالبية كبيرة الاسبوع الماضي، طلبت الجمعية العامة للامم المتحدة من دمشق وضع حد لقمع السكان المدنيين وطالبت بتعيين موفد للامم المتحدة. وصوتت روسيا والصين ضد هذا القرار بعد ان استخدمتا حق النقض (الفيتو) ضد قرارين لمجلس الامن الدولي حول سوريا.

وسقط 7600 قتيل في حملة القمع في سوريا منذ اذار/مارس 2011، بحسب منظمات سورية للدفاع عن حقوق الانسان.
يذكر ان كلا من انان واهتيساري حائز على جائزة نوبل للسلام.

وتقاسم كوفي انان الامين العام للامم المتحدة طيلة عشرة اعوام من 1997 الى 2006، الجائزة في 2001 مع الامم المتحدة.
اما الرئيس الفنلندي مارتي اهتيساري من 1994 الى 2000، فحاز جائزة نوبل للسلام في 2008 مكافأة على جهود الوساطة التي قام بها في اندونيسيا وناميبيا وايرلندا الشمالية وكوسوفو.