نيويورك: اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في نيويورك الخميس ان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان سيحصل على جواب quot;خلال الساعات ال48 المقبلةquot; على المقترحات التي قدمها للرئيس السوري بشار الاسد.

وقال جوبيه خلال مؤتمر صحافي ان quot;كوفي انان قدم مقترحات لبشار الاسد والجواب يجب ان يأتي خلال 48 ساعةquot;.

وكان انان اعلن الاحد انه قدم للرئيس السوري quot;سلسلة مقترحات ملموسةquot; واوضح ان محادثاته في دمشق تركزت على ضرورة quot;الوقف الفوري لاعمال العنف والقتل والسماح بوصول المساعدات الانسانية وحوارquot;.

واشار جوبيه الى انه بعد الحصول على الجواب السوري المعروف، سوف تواصل الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي quot;مشاوراتها لاستخلاص النتائج من الجواب السوريquot; في مشروع قرار حول سوريا يتم الاعداد له منذ عدة اسابيع.

واوضح ان هذا المشروع quot;لا يزال يواجه مشكلتين. اولا فرنسا ترفض quot;وضع نظام يقمع شعبه والمحتجين الذين يدافعون عن انفسهم على قدم المساواةquot;. واضاف quot;يجب ان تعود مبادرة وقف اطلاق النار للنظامquot;.

وقال ايضا ان الشرط الثاني الذي تطرحه باريس هو ان يشير القرار quot;الى حل سياسيquot; مستوحى من خطة الجامعة العربية.

وردا على سؤال حول العرقلة الدائمة من قبل الصين وروسيا في مجلس الامن، اعتبر جوبيه ان الموقف الصيني تطور ببطء شديدquot; مضيفا ان quot;بعض التصريحات الصينية تظهر على ما يبدو ان الصين لم تحسم امرها ولكن حتى الان لا يوجد اي شيء ملموسquot;.

وردا على سؤال حول موقف موسكو بعد لقائه المغلق الاثنين مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، اعرب جوبيه عن المزيد من الشكوك وقال quot;اريد ان تكون لدي اسباب للامل ولكن يجب ان اجهد كثيراquot;. واضاف quot;ربما يوجد تحرك بطيءquot;.