نيويورك: دعت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري آموس الاثنين الحكومة السورية الى مزيد من quot;الشفافيةquot;، معربة عن الامل بان تتمكن الامم المتحدة من اطلاق عملها الانساني في سوريا الخميس.

وكانت آموس اتفقت الاسبوع الماضي مع السلطات السورية خلال زيارتها الى دمشق على ارسال بعثة تقصي الى مناطق النزاع على ان تشارك فيها وكالات الامم المتحدة والسلطات السورية.

وقالت المسؤولة الاممية في تصريح صحافي ادلت به في مقر الامم المتحدة في نيويورك quot;طلبنا الوصول الى مختلف المدن والقرىquot; السورية، موضحة ان وكالات الامم المتحدة منكبة على تحديد تفاصيل هذه البعثة.

واضافت quot;ابلغتني السلطات السورية في رسالة باننا سنكون قادرين على مباشرة العمل خلال اسبوع اي الخميس وهذا ما نعمل على اساسهquot;.

وتابعت quot;هذا هو الحد الادنى لكننا بحاجة الى اكثر من ذلك بكثيرquot; مضيفة quot;نحن بحاجة الى مزيد من الشفافية والانفتاح ويجب ان نعرف ما يحصل للناس. وانا شديدة القلق بشأن الذين كانوا يعيشون في حمصquot;.

وافادت ان ما بين 50 الى 60 الف شخص كانوا يعيشون في حي بابا عمرو في حمص الذي دخله الجيش السوري الاسبوع الماضي.

ونقلت أموس ايضا ان الحكومة السورية اعتبرت انه quot;لا توجد ازمة انسانية في سوريا وبانها قادرة على تلبية حاجات السوريينquot;.

وتفيد اخر حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان ان اعمال العنف في سوريا منذ نحو سنة اوقعت نحو 8500 قتيل غالبيتهم من المدنيين.