الرياض: دعا وزير خارجية المانيا غيدو فيسترفيلي خلال زيارة الى الرياض الاحد الى التركيز على الحل السلمي والتحول السياسي في سوريا منددا في الوقت ذاته بquot;القمع الوحشي الذي يمارسه النظامquot;.

وقال الوزير الالماني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي الامير سعود الفيصل quot;لا يمكن ان نقبل بالقمع البشع الذي يمارسه النظام ضد الشعب السوري (..) لا يمكن القبول باستخدام العنف يجب ان يكون الحل السلمي والتحول السياسي ممكناquot;.

واضاف بحسب الترجمة العربية لتصريحاته quot;نريد التوصل الى حل سياسي وندعم المعارضة لكننا نركز على السياسة في الوقت الحالي وهناك تراجع من جانب الاسد (...) نسعى للتوصل الى ثلاث نقاط: انهاء العنف وايصال المساعدات والحل السياسيquot;.

يذكر ان فيسترفيلي الذي وصل الرياض مساء السبت آتيا من صنعاء كان اعتبر ان الحل السلمي في اليمن quot;يمكن تطبيقه في دول اخرىquot;، في اشارة الى سوريا.

كما اكد مشاركة المانيا في اجتماع quot;اصدقاء اليمنquot; المزمع انعقاده في 23 نيسان/ابريل في الرياض.

من جهته، قال الفيصل ان quot;ما يقوم به النظام في سوريا هو في الحقيقة مذبحة (...) ولا يمكن استمرار ما يحدث واذا بقي الوضع على حاله سينهار الكيان القائم وكل انسان يقتل يضعف هذا الكيان، ولا يمكن لهذه القيادة ان تبقى اذا زادتquot; الامور سوءا.

لكنه اضاف ردا على سؤال quot;ليس هناك احد ضد النظام في سوريا لكن نحن ضد ما يقوم به من اعمال واذا توقف، فان الامر يعود للسوريينquot;.

وبعد الرياض، سيتوجه الوزير الالماني الى نيويورك للمشاركة في اجتماع يعقده مجلس الامن الدولي مخصص لمناقشة العنف في سوريا.