الرياض: توقع مصدر دبلوماسي رفيع المستوى أن يصل إلى الرياض خلال الساعات المقبلة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان للقاء العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل لعرض نتائج المباحثات التي أجراها مع الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة السورية.

من لقاء عنان مع الأسد

وقال المصدر لـquot;ايلافquot; أن زيارة كوفي عنان إلى المملكة ستأتي عقب انتهاء زيارته إلى دمشق والتي التقي لها مع الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة السورية ومفتي سوريا أحمد حسون وغيره من رجال الدين.

وكان عنان أعرب عقب جولة المحادثات الأولى السبت مع الأسد عن قلقه الشديد تجاه ما وصفه بـ quot; إراقة الدماء بوحشيةquot; وحث الرئيس الأسد على اتخاذ خطوات ملموسة لوقف العنف.

وأجرى المبعوث الدولي محادثات مع بعض عناصر المعارضة السورية التي قالت إنها لا تقبل الحوار قبل توقف دمشق عن قمع الاحتجاجات.

وتركز مقترحات الأمين العام السابق للأمم المتحدة على لسماح بوصول المنظمات الإنسانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر وإطلاق سراح المعتقلين وبدء حوار سياسي مفتوح لا يستثنى منه أي طرف.

وقال المصدر أن كوفي عنان سيستعرض مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال اللقاء quot;الانطباع الذي توصل إليه من خلال لقاءاته التي أجراها في دمشق مع الرئيس الأسد والمعارضة ومفتي الجمهورية وممثلين عن جميع الطوائف الدينية في سوريا وفرصة الحل السلمي الذي يسعى إليه الأمين العام السابق للأمم المتحدة في مهمته .

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) قالت أن الأسد أكد لعنان أن quot;سوريا مستعدة لانجاح أي جهود صادقة لإيجاد حل لما تشهده من أحداثquot;. كما أكد الأسد لعنان أن quot;أي حوار سياسي أو عملية سياسية لا يمكن أن تنجح طالما تتواجد مجموعات إرهابية مسلحة تعمل على إشاعة الفوضى وزعزعة استقرار البلاد من خلال استهداف المواطنين من مدنيين وعسكريين وتخريب الممتلكات الخاصة والعامةquot;.

وكان عنان التقى مساء السبت بأطراف من المعارضة في الداخل السوري الذين أكدوا له خلال لقائهم ضرورة التزام السلطة بتعهداتها في وقف استخدام العنف للتأكد من quot;حسن نواياهاquot; قبل البدء بالعملية السياسية. ودعا عنان الخميس quot;المعارضة السورية إلى أن تأتي بجميع أطيافها لتعمل معنا من اجل البحث عن حل يحقق طموحات الشعب السوريquot;.