على نوطة ألحان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، تحجز السيدة السعودية لنفسها أحرفاً خاصة بها تعبر عن انجازات منحتها خطوة متقدمة على سلم الحقوق التي تنادي بها، إذ إن وقوف العاهل السعودي معها ودعمه لها بدا واضحاً عبر قرارات عززت لديها من القوة والإرادة ما يكفي لتفرض نفسها بقوة وتنتزع حقوقها، مستمدة تلك القوة من دعم الرجل، وإن عارضها بعض من ذكور المجتمع إلا أن الطموح ما زال قائماً يرسم ملامح مستقبل يصطاد انجازات أخرى لها.


مشاركتها في انتخابات مجلس الشورى في دورته المقبلة قفزة كبيرة

جدة:
quot;الشورىquot;.. quot;النانوquot;.. quot;ناساquot;.. وغيرها من المقاعد والمدرجات منها من استقبل المرأة السعودية، وأخرى تتهيأ. ففي عام واحد، تمكنت المرأة السعودية من التحدث عن عملها النابع من فكر خلاق وأن تكسب احترام الرجال، في مجتمع شرقي محافظ، ولعل دعم العاهل السعودي لها منحها دفعة إرادة جعلتها أكثر قدرة على مجابهة الكثير من العادات وإن كانت لا تزال بحاجة إلى المزيد من التحفيز مستقبلاً.

quot;الشورىquot; انجاز فاق التوقعات
تعدّ مشاركة المرأة في انتخابات مجلس الشورى في دورته المقبلة قفزة كبيرة للمرأة إلى الأعلى، حيث كان أمر العاهل السعودي بإشراكها في العملية الانتخابية كناخبة ومنتخبة لتحقق انجازاً فاق كل التوقعات، إضافة إلى السماح لها بالمشاركة بالتصويت في المجلس البلدي بعد أن كانت ممنوعة من ذلك.
كما أصبح يحق لأي امرأة التقدمبطلب الحصول على سجل تجاري من دون أن يشترط موافقة ولي الأمر، كما كان معمولاً به في وقت سابق، إلا أن السماح للنساء بالاقتراض للحصول على سكن هو الخبر الأكثر إثارة للسعادة بالنسبة للسعوديات، فأصبح للأم المطلقة الحق بالتقدم بطلب الحصول على القرض السكني بعدما كان ذلك غير مسموح في السابق.
quot;ناساquot; تفتح أبوابها لأول سعودية
الأكاديمية السعودية، الدكتورة ماجدة أبو راس، اعتبرتالإمرأةالخليجية الاولى التيتم اختيارها من قبل وكالة quot;ناساquot; الأميركية لتكون ضمن فريقها العلمي، وذلك بعد سلسلة من الانجازات التي حققتها على الصعيدين الأكاديمي والاجتماعي، لكنها رغم ذلك أكدت في حديث لـ quot;إيلافquot; أن صعود المرأة في المملكة لن يمكنها من أن تصبح وزيرة على المدى المنظور.
وأشارت في سياق حديثها لـ quot;إيلافquot; إلى أنها لم تقدم تضحيات لأجل الوصول كما يعتقد، مفتخرة بأن 90٪ من المتابعين لإنجازات المرأة هم فخورون وسعداء بما وصلت إليه، ومن سبقني، من إنجازات، و 10٪ فقط هم معترضون.
وحول ما إذا الحجاب سيعيقها أو لا، وهل تعتبر نفسها امرأة محافظة، نفت أبور راس لـ quot;إيلافquot; ذلك، معتبرة أن الحجاب حجاب النفس وليس حجاب الرأس،وأن المرأة المحافظة تثبت نفسهامن خلال أعمالها وإنجازاتها وليسمن خلال صورتها وحجابها.
وبشأن المخاوف من إمكانية تعرضها إلى موجة تهديدات quot;مغلّفة بالنصيحة الحسنةquot;، أوضحت أن لا أحد يحق له أن يهددها لأنها لم ولن تضر أي أحد، بل هي موجودة في هذا المكان لأجل خدمة المجتمع السعودي، الذي تكن له الكثير والأكثر مما يتصوره أي شخص، مشددة على أنها ترفض الإقرار بالفشل في حياتها كونه لم يصادفها إطلاقاً، على أساس أن أي خلل يحدث ما هو إلا سوء تخطيط في الوسيلة المستخدمة ليس إلا.
الجدير بالذكر أن الدكتورة السعودية ماجدة أبو راس حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة سري البريطانية في التقنية الحيوية للملوثات البيئية تخصص تلوث البترول، وتعمل حالياً كأستاذة مساعدة في كلية العلوم في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، قسم التقنية الحيوية، وتشغل منصب عضو مجلس الإدارة ونائب المدير التنفيذي للجمعية السعودية للبيئة، ومشرفة عامة على حملات عدةتطوعيةوطنية تستقطب الشباب وتحثهم على العمل من أجل إحياء وطن.
quot;النانوquot; ببصمة الأنثى السعودية تختلف
الباحثة السعودية، هبة الدوسري، تفوقت وحصدت على جائزة المجلس الثقافي البريطاني لبحثها المتعلق بإيجاد علاج للسرطان من خلال صيغة متطورة باستخدام تقنية النانو التي تهدف إلى علاج الخلايا السرطانية بصورة انتقائية من دون المساس بالخلايا السليمة.
الدوسري التي لم تحصد الجائزة إلا بعد أن تنافست مع أكثر من 1200 طالب أجنبي من 118 دولة حينها، أرجعت سبب نجاحها بعد الله إلى زوجها وعائلته، مشددة على أنها لن تتوقف عند هذا الحد.
ونشرت هبة الدوسري بحثاً، وقبل لها آخر، من رسالتها لدرجة الدكتوراه، وحصلت على جائزة التميز البحثي من جامعة استراثكلايد العام 2010، وهي عبارة عن شهادة تميز ومكافأة مالية.
وتمنح هذه الجائزة للطلاب الدارسين على أساس تقسيم الطلاب في المملكة المتحدة جغرافياً إلى 12 منطقة، ويمنح جميع الفائزين وعددهم 36 فائزاً شهادة تقدير ومكافأة مالية، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة مالية قدرها 2000 جنيه إسترليني، كما يمنح 11 فائزاً جائزة مالية قدرها 1000 جنيه إسترليني، ويمنح 24 طالباً جائزة الوصيف بالإضافة إلى جائزة مالية قدرها 100 جنيه إسترليني.

صورة تعبيرية

للتقنية منظور آخر .. !
أروى الأعمى حصلت مؤخراً على جائزة quot;الإنجاز للتعاملات الإلكترونية، المعرفي للحكومة الإلكترونيةquot;، وتسلمت الجائزة من قبل وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا في الرياض، ضمن فعاليات افتتاح المؤتمر الوطني الثاني للتعاملات الإلكترونية الحكومية.
وكان المشروع حينها هو اقتراح بإنشاء مركز معرفي متكامل للحكومة الإلكترونية على أن يحتوي هذا المركز على قاعدة معلوماتية كبرى يستفيد منها جميع المشاركين في بناء مشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة، ويهدف المشروع إلى زيادة حجم التواصل بين المشاركين بغض النظر عن القطاع الذي ينتمون إليه، وهو ما يساعد على بث روح التعاون والتآزر بين الجميع لتوحيد الرؤى البناءة في خدمة الوطن عن طريق تكامل الخدمات الحكومية الإلكترونية.
وقالت في حديث سابق لـ quot;إيلافquot; إنها لا تؤيد تلك المطالب، وفي حال تمت الموافقة فإنها لن تقود سيارتها بنفسها لأنها ترى نفسها quot;المرأة المدللةquot;، وذكرت في حديث صحفي آخر لهاأن تقنية المعلومات وسيلة عالمية لمحاربة الفساد وتقليص التدخل اليدوي.
الأعمى تشغل حالياً منصب مساعد الأمين لشؤون تقنية المعلومات في أمانة، محافظة جدة، والمدير العام للإدارة العامة للتواصل الإلكتروني في أمانة، محافظة جدة، وتكون بذلك الإمرأة الأولى التيتشغل منصباً قيادياً في تقنية المعلومات في الجهات الحكومية غير الأكاديمية في المملكة، كما أنها قد شغلت منصب أول وكيلة لكلية حاسوبية في السعودية.
امرأة الثقافة ومبتكرة الحرف!
استطاعت الأستاذة المساعدة في قسم البلاغة والنقد في كلية اللغة العربية في جامعة أم القرى السعودية، الدكتورة هيفاء فدا، أن تتقلد منصب أول امرأة سعودية تحصل علىالمقعد الاولفي مجلس إدارة نادي مكة الأدبي الثقافي،بل في كافة مجالس الأندية الأدبية الثقافية على مستوى المملكة العربية السعودية.
وخلقت فدا جواً من التنافس بينها وبين بنات جنسها، حيث رحبن بها وأشدن بما آلت إليه الأمور، ما جعل منها شخصاً يقرر ويدير بفكر إسلامي بعيداً عن الانحياز غير المنطقي أو الالتزامغير مفهوم الأسباب.
إلا أنه سرعان ما قدمت اعتذارها بعد أشهر من عملها، لصعوبة مباشرتها العمل صباحاً ومساءً، وفق لما صرحت به إعلامياً.
النساء على مدرجات ملاعب الرياضة
رغم أن دخول الاعلاميات وتغطيتهن من داخل الملاعب أثار البلبلة إلا أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب أكدت في بيان رسمي في فبراير الماضي سماحها للإعلاميات بالحضور لتغطية البطولة الآسيوية لكرة اليد في جدة، نافية في الوقت نفسه سماحها للمشجعات بالحضور.
وترىكثيرات أن دخول الإعلاميات كان البذرة الأهم بالنسبة إليهن حسبما أوضحن في أحاديث صحفية متفرقة، حيث قالت الصحافية في صحيفة عرب نيوز، جود العمري، إنها لم تسمع عن السماح فحرصت على خوض التجربة، وحرصت على الحضور والمتابعة.
من جانبها، قالت الإعلامية هناء علوني إن الألعاب المختلفة في دول العالم لا تحظى باهتمام جماهيري إلا إذا كانت لأندية معينة جماهيرية،ووفق أخبار صحفية غير مؤكدة أننسبة%15 من ملعب جدة الجديد سيتم تخصيصها للعائلات.
تأنيث المحلات النسائية .. نهاية البداية
وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، الدكتور فهد التخيفي، أشار في حديث صحفي في فبراير الماضي إلى أن وزارته أوقفت خدمات وأنشطة عدد من المحلات التي لم تلتزم بالقرار الملكي القاضي بتأنيث المحلات النسائية، وستوقف المزيد من المحلات التي لم تلتزم، معتبراً القرار جدياً ولن يقبل بالتهاون أو التجاوز، فكانت هذه هي نهاية البداية.