صحافي تركي يحمل صورة الصحافية الأميركية ماري كولفن والفرنسي ريمي اوشليك اللذين قتلا في حمص خلال تظاهرة في أنقرة

تطرح تغطية الأحداث في سوريا صعوبات أمنيّة ولوجستيّة بالنسبة إلى الصحافيين الذين قضى بعضهم خلال أداء مهمته، فالأمر يتطلب التسلل عبر الحدود مع مخاطر التعرض للتهديد من القوات النظاميّة وأحيانًا من مسلحي المعارضة بالإضافة إلى تفادي تحديد مواقع البث.


بيروت: يفرض النظام السوري قيوداً شديدة على تحرك الصحافيين، أما من يود الوصول إلى المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون فليس أمامه سوى التسلل عبر لبنان أو تركيا، وهي رحلة طويلة وصعبة كما عايشها صحافيون من فرانس برس كان عليهم أن يقطعوا الطريق أحيانا بالسيارة أو على دراجة نارية أو سيرًا في طرق موحلة وهم يحملون حقائبهم الثقيلة وسترات واقية من الرصاص ويستعينون بالمهربين لإرشادهم الى الطرق مقابل بدل مالي، او بالمعارضين.

ويقول لو ماتيو مراسل صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن quot;التجول هو الأصعبquot; بعد الدخول الى سوريا. لقد بقيت محتجزا لاربعة ايام لانني اردت الوصول الى ادلبquot; في شمال غرب سوريا، والتي اقام الجيش حواجز حولها.

ويواجه كل صحافي يتسلل الى سوريا مصيرًا غامضًا إذا ما اوقفته قوات الأمن. وتحاصر القوات السورية المدن التي تشهد حركة احتجاج وتقصفها من دون تمييز، كما تقوم باعتقالات وتوجد روايات موثقة عن حالات تعذيب.

وكتب المراسل الحربي روبرت يانغ بلتون في مقال نشرته مجلة فورين بوليسي اخيرا ان quot;ما علمته روسيا لسوريا هو: عندما تدمرون مدينة، تأكدوا انه لن يخرج منها أحد حيا، ولا حتى التاريخquot;. وسوريا حليفة دمشق وتقوم بتزويدها بالأسلحة.

وبعد مقتل الصحافي الفرنسي جيل جاكييه في 11 كانون الثاني/يناير قتلت الصحافية الاميركية ماري كولفن والصحافي الفرنسي ريمي اوشليك في 22 شباط/فبراير في القصف على مدينة حمص، وسط سوريا.

ويفيد تقنيون يعملون مع المعارضين المسلحين وعناصر في المخابرات الغربية والمراسل بلتون أن القوات السورية حصلت من روسيا على التكنولوجيا التي كانت تستخدمها موسكو في الشيشان للتعرف إلى مواقع البث عبر الاقمار الاصطناعية، وخصوصا باستعمال طائرات الاستطلاع. وشاهد مراسل لفرانس برس طيارة استطلاع تحلق فوق حمص.

الصحافية الفرنسية التي اصيبت في حمص اديث بوفييه

ولاحظ لوك ماتيو وكذلك مراسلو فرانس برس التوتر على المسلحين عندما حاول استعمال هاتف الثريا، quot;قالوا لي يمكنك استعماله لدقيقة واحدة في اليوم، ليس اكثرquot;.

وينصح المقاتلون الصحافيين كذلك بوصل هوائي quot;بيانquot; لالتقاط الانترنت عبر القمر الاصطناعي بجهاز الكمبيوتر بكابل طوله 15 مترا على الاقل .. حتى تكتب لك النجاة اذا استهدف الجيش مكان الاشارة بقذيفةquot;.

ويحاول المقاتلون احيانا التأثير على الصحافيين، حيث تعمل آلة الدعاية في المعسكرين. وقال مراسل غربي طلب عدم ذكر اسمه حتى يتمكن من العودة الى مناطق المقاتلين انه صور جثث جنود يبدو انهم كانوا ضحية عملية تصفية، فاستشاط المقاتلون غضبا وطلبوا منه محو الصور تحت تهديد القتل.

وقد يتصرف الصحافيون احيانا من دون انتباه، كما حصل مع المصور الغربي الذي بث فيديو لأحد مسؤولي المعارضة المسلحة يظهر فيها وجهه، وهو ما لا يريده خوفا من الانتقام منه او من عائلته.

واثار الامر غضب المسلحين الذين اراد بعضهم قتل المصور، كما لاحظ مراسل لفرانس برس. وتطلب الامر مناقشات ومفاوضات، ولم يهدأوا حتى وعدهم بسحب الفيديو فورا من التداول.

وبعد انتهاء المهمة، تطرح صعوبة مغادرة البلاد. وقال لوك ماتيو انه اضطر إلى اجتياز نهر كانت المياه فيه شديدة البرودة وتصل الى خاصرته لينتهي في قبضة الشرطة التركية. وقال ضاحكا، quot;امضيت 18 ساعة في التوقيف، لقد ظنوا اني مخبر اجنبيquot;.

ويقول روبرت يانغ بلتون ان هذه الصعوبات لا تبرر عدم التسلل الى سوريا حيث quot;هناك حاجة لعدد اكبر من الصحافيين وحيث يسعى النظام الى إبقاء شعبه بمنأى عن الاعلامquot;