واشنطن: حذر القائد العسكري الاميركي لمنطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى الجنرال جيمس ماتيس الثلاثاء، من اي تدخل عسكري في سوريا معتبرا انه سيكون quot;بالغ الحساسيةquot;.

وقال هذا العسكري الاميركي الرفيع امام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ quot;لدى النظام السوري امكانات كبيرة في مجال التسلح الكيميائي والجرثومي، اضافة الى نظام دفاعي كبير مضاد للطيران، والاف المضادات الجوية المحمولة، وقيادة سياسية مزعزعة الوضعquot;.

واعتبر ان اتساع حملة القمع ضد السكان وquot;كفاح النظام من اجل بقائهquot; يدفعان الى quot;توقع نشوب حرب اهليةquot;. وتمتد سلطة الجنرال ماتيس على باكستان وافغانستان وايران وسوريا ومصر. وتابع في مداخلته quot;ان شجاعة الشعب السوري جديرة بالاحترام، الا ان الخيارات المتوافرة لحل هذه المشكلة بالغة الحساسية والدقةquot;.

وردا على سؤال للسناتور جون ماكين الذي كان دعا الى توجيه ضربات جوية لمساعدة المعارضة على الدفاع عن نفسها، قال الجنرال ماتيس انه رغم تزايد اعداد الفارين من الجيش السوري، سيكون من الصعب على المعارضة قلب النظام من دون مساعدة خارجية.

واوضح هذا الجنرال، الذي يفترض ان يكون مسؤولا عن اي عمليات عسكرية ضد النظام السوري في حال اتخذ قرار اميركي بذلك، ان وزارة الدفاع لم تطلب منه quot;وضع خطط تفصيليةquot; لاقامة مناطق آمنة في سوريا تستقبل اللاجئين، كما حصل مع الاكراد في شمال العراق عام 1991. وختم قائلا quot;ان الوضع يختلف عن المناطق الجبلية في شمال العراقquot; معتبرا انه لا بد quot;من تأمين موارد مهمةquot; في المجال العسكري لانجاز مهمة من هذا النوع.