روما: دعا وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرسي إلى تبني quot;حل يمنيquot; في سوريا، حاثاً الرئيس السوري بشار الأسد، على التنحي.

وأوضح تيرسي في مؤتمر صحافي مشترك عقب اجتماع ثنائي مع نظيره التركي أحمد داوود أغلو quot;يجب أن يكون هناك تبديل في قمة السلطة في دمشق، والحل اليمني يجب أن يكون الأكثر قابلية للتطبيق على المستوى العمليquot; حسب تعبيره.

ورأى رئيس الدبلوماسية الايطالية أنه quot;ينبغي الإبقاء على الضغط على النظام في دمشق، فالأسد فقد شرعيتهquot;، مشيراً إلى أن quot;الحل يجب أن يحترم حقوق الإنسان وحرية العبادة بصورة كاملةquot; على حد قوله.

وأكد الوزير أيضا على ضرورة توفير quot;الوصول الفوري للمساعدات الإنسانيةquot; وأضاف quot;من غير المقبول أن الصليب الأحمر لا يزال غير قادر على دخول مدن مثل حمص، حيث الآلاف من الجرحىquot; وأضاف quot;إن هذا دليل على السخرية العنيفة والوحشية للسلطات، التي تقف ضد القيم الأساسية، والأعمال التي تقوم بها فرق الانقاذquot; حسب تعبيره.

وقال انه يتفق مع زميله التركي حول quot;استحضار ما يجري لمجازر وقعت في سريبرينيتشا وسراييفوquot; وأضاف quot;في سورية تقترف الانتهاكات وجرائم ضد الإنسانية، ويجب وقف العنفquot; وأردف quot;إن موقف النظام ساخر وعنيف وهمجيquot; على حد قوله.