دمشق: تدور اشتباكات عنيفة في محيط حي بابا عمرو في حمص (وسط) حيث افاد مصدر امني عن اقتحام الجيش للحي وبدء quot;عمليات تطهيرquot;، وهو ما نفاه ناشطون معارضون، في وقت اعلن في نيويورك عن مشروع قرار جديد لمجلس الامن الدولي لادخال مساعدات انسانية طارئة الى سوريا حيث قتل 15 مدنيا على الاقل الاربعاء.

ووصل الصحافي الاسباني من صحيفة quot;ال موندوquot; خافيير اسبينوسا الى لبنان بعد ان ظل محتجزا في حمص لعدة ايام. في حين لا يزال الصحافيان الفرنسيان اديت بوفييه ووليام دانييلز في المدينة.

ودعت فرنسا الاربعاء سوريا الى اقرار وقف لاطلاق نار في حي بابا عمرو للسماح بquot;اجلاء آمن وسريعquot; للصحافيين.

واكدت سوريا الاربعاء quot;التزامها الانسانيquot; باجلاء الصحافيين الغربيين من حمص.

وقال مصدر امني في دمشق لوكالة فرانس برس ان منطقة بابا عمرو quot;تحت السيطرةquot;، مضيفا quot;قام الجيش بعملية تطهير للحي بناء تلو البناء ومنزلا تلو المنزلquot;.

ولكن ناشطين معارضين اكدوا ان الجيش لم يدخل بابا عمرو.

وقال ابو عطا من حمص في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من حمص عبر الاقمار الصناعية ان quot;الجيش لم يدخل بابا عمرو. هذه شائعات لبث الرعبquot;، مضيفا ان الجيش السوري الحر quot;سيدافع عن الاحياء حتى آخر رجلquot;.

واضاف الناشط ان الجيش النظامي السوري quot;نصب مدافع جديدة في محيط حيي بابا عمرو والخالدية منذ عصر امس (الثلاثاء)، وانه وجه اليوم انذارات عبر مكبرات الصوت الى السكان لاخلاء منازلهم والشوارع والاحياءquot;. واشار الى ان الجيش أرسل بواسطة اشخاص رسائل مفادها انه سيقصف بقوة هذه الاحياء والشوارع، وانه quot;سيقتحم المدينةquot;.

واكد عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبدالله من جهته ان قوات النظام quot;تطوق الحي، وهناك اشتباكات عنيفة مع عناصر الجيش الحر لا سيما من ناحية حي الانشاءات وشارع الملعبquot;.

وقال العبد الله ان الجيش السوري الحر وناشطين مدنيين يعملون على quot;اجلاء العائلات من اماكن يستهدفها القصفquot;، مشيرا الى ان quot;قصفا جنونيا يطال حتى الاماكن التي كنا نعتبرها آمنةquot;.

واضاف quot;حمص كلها مستهدفة، والمؤشرات على ذلك كثيرة، منها انقطاع الاتصالات والكهرباء وانسحاب القوات النظامية من ثلاثة حواجز بين الخالدية والبياضةquot;.

وعبر الناشط الاعلامي عمر شاكر الذي خرج من حمص قبل ايام وهو موجود في لبنان، عن اعتقاده بان quot;حمص مقبلة في الساعات القادمة على وضع سيء جداquot;.

وقال quot;ما يحصل في حمص كبير جدا (...)، هناك عمليات وحشية يقوم بها عناصر النظام لا يتخيلها عقلquot;.

وتابع quot;انا مقطوع عن رفاقي في المركز الاعلامي (في بابا عمرو)... آخر ما قالوه لي ان بطاريات اجهزة الكومبيوتر تنفد وان حمص تغرق في الظلام، وطلبوا مني ان نواصل الدعاء لهمquot;.

ويحذر المعارضون منذ اسابيع من تنفيذ الجيش هجوما على بابا عمرو الذي ينتشر فيه المعارضون المسلحون في مواجهة قوات الجيش.

والثلاثاء، ارسلت الفرقة الرابعة في الجيش بقيادة ماهر الاسد، شقيق الرئيس السوري، لتعزيز قوات الجيش على مشارف الحي، وفق ما قال ناشطون معارضون.

وقال هادي العبدالله ان quot;القوات النظامية اكتشفت الثلاثاء طريقا سريا يصل بابا عمرو بالخارج وقاموا بنسفه، ما اوقع عددا من الاصابات بين من كانوا بداخلهquot;.

واوضح لفرانس برس quot;كان يتم ادخال مواد غذائية وادوية من خلال انبوب للماء بطول 2700 متر، ولكن لا يمكن الانتقال بداخله الا زحفاquot;.

وبات الدخول الى حمص مقطوعا، كما يؤكد عدد من قادة وحدات جيش سوريا الحر المتمركزين حول حمص.

ونددت الولايات المتحدة بقصف حمص. وفي برلين، حث وزراء خارجية المانيا وفرنسا وبولندا الاربعاء السلطات السورية على وقف العنف لاجلاء الصحافيين الاجانب. وقال الوزراء انهم لن يدخروا quot;اي جهد لكي نحيل على القضاء المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان الواسعة النطاق التي يمكن ان تشبه جرائم ضد الانسانيةquot;، بحسب ما جاء في quot;اعلان حول سورياquot; صدر عنهم.

واصيبت الصحافية الفرنسية اديت بوفييه والمصور البريطاني بول كونروي في قصف على بابا عمرو في حمص في 22 شباط/فبراير ادى ايضا الى مقتل الصحافية الاميركية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك. ووصل كونروي الى لبنان الثلاثاء.

وعلى الصعيد الامني، قتل 15 مدنيا على الاقل الاربعاء في اعمال العنف في سوريا، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واكد المرصد ان ثمانية اشخاص قتلوا في مدينة حمص التي تتعرض للقصف منذ 4 شباط/فبراير. كما قتل مدني اخر بالقرب من الرستن قرب حمص، واثنان في ريف دمشق وثلاثة بينهم طفل في محافظة ادلب، في الشمال. وقتل فتى في الثالثة عشرة من عمره في دير الزور.

وقتل ثمانية من عناصر القوات الحكومية في مواجهات وهجمات في محافظتي حلب (شمال) ودرعا (جنوب).

وادت حملات القمع التي تستهدف المحتجين على النظام السوري الى مقتل اكثر من 7500 شخص منذ اذار/مارس 2011 في سوريا، كما اعلن لين باسكو، الامين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون السياسية الثلاثاء.

ووصلت خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية 22 عائلة نازحة من بابا عمرو الى لبنان عبر الحدود الرسمية وعبر معابر غير شرعية، بحسب ما افاد المتحدث باسم تنسيقية اللاجئين السوريين في لبنان الذي قال انهم quot;في حالة نفسية سيئة جداquot;.

في هذه الاثناء، اعلن المجلس الوطني السوري المعارض تشكيل quot;المجلس العسكريquot; المكلف الاشراف على المقاومة المسلحة، في حين ابدت واشنطن خشيتها من استغلال تنظيم القاعدة للوضع.

ورفضت دمشق السماح لمسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس بالدخول الى سوريا لتقييم الوضع الانساني.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية ان الدبلوماسيين بدأوا الثلاثاء في مجلس الامن الدولي مناقشة مشروع قرار جديد يطالب بهدنة انسانية.

وينتظر وصول كوفي انان الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى نيويورك للقاء الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، والدول الاعضاء بشأن سوريا.

وتأمل الدول الغربية في ان يقنع التركيز على الازمة الانسانية روسيا والصين بالامتناع عن استخدام حق النقض في مجلس الامن لتعطيل تبني القرار، كما حصل ضد مشروعين سابقين.

واعتبر هيثم المناع، من لجنة التنسيق الوطني للتغيير الديموقراطي السورية المعارضة، في تصريح لفرانس برس ان فكرة اقامة ممرات انسانية هي quot;فكرة سيئة جدا. من السهل الحديث عن مفاهيم كبيرة ولكن ما نسعى اليه وما نحتاجه اليوم، هي افكار قابلة للتطبيقquot;.

ووصف الممرات الانسانية quot;مجرد نظريات يحتفظ بها (وزير خارجية فرنسا) آلان جوبيه لنفسه. الاجدى هو عقد اجتماع بين البلدان المعنية والتوصل الى اتفاق سياسيquot;، مقترحا ان يضم الاجتماع الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا والدول العربية المعتدلة مثل مصر وتونس والمغرب.

واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء عدم تبني روسيا خطة مساعدات لسوريا quot;مخيبا للامالquot;. وقالت كلينتون خلال جلسة استماع امام مجلس النواب quot;نقوم بكل ما يمكننا القيام به للتأثير على الروس والصينيين وتحديدا على الروس: لهم علاقات عميقة وقديمة مع عائلة الاسد ومع سورياquot;. واوضحت quot;نعلم اننا اذا تمكنا من اقناع الروس للعمل معنا على الاقل على الصعيد الانساني فسيكون بامكانهم الوصول الى الاسد الذي لا يمكن لاحد شخص غيرهم الوصول اليه، على الاقل في الغربquot;.

واجرى وزيرا خارجية الجزائر مراد مدلسي والصين يانغ جيشي محادثة هاتفية حول الوضع في سوريا وضرورة التوقف الفوري لكافة اشكال العنف، كما افاد المتحدث باسم الخارجية الجزائرية.

في الكويت، اقر مجلس الامة الكويتي الاربعاء باغلبية كبيرة توصية تدعو الحكومة الى الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا للشعب السوري.

وصوت 44 عضوا لصالح التوصية غير الملزمة، فيما صوت خمسة نواب ضد هذه التوصية.

في ليبيا، اعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية محمد الحريزي ان المجلس الوطني السوري quot;فتح حسابا مصرفيا سيستعمل لتحويل مساعدة مالية لاغراض انسانية بقيمة مئة مليون دولارquot;.

ومن جانبه، اعلن وزير خارجية فنزويلا رافايل راميريز انه مستعد لارسال المزيد من المحروقات الى سوريا اذا ما طلبت منه ذلك. وسلمت فنزويلا شحنتين من 300 الف برميل لسوريا في الاونة الاخيرة.

واعتبر راميريز ان سوريا quot;تتعرض للمضايقة من الامبريالية التي تسعى لقلبquot; نظام الرئيس بشار الاسد، مؤكدا ان فنزويلا وقعت العديد من اتفاقات التعاون مع سوريا.