موسكو: دعت روسيا الثلاثاء الدول الغربية الى عدم توقع تغيير في موقفها من الازمة في سوريا بعد فوز فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية الروسية، واثر دعوات بهذا الصدد الى موسكو صدرت من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;نريد تذكير شركائنا الاميركيين والاوروبيين بان عليهم ان لا ياخذوا رغباتهم على انها حقائق. ان الموقف الروسي من تسوية النزاع في سوريا لم يكن يوما مرتبطا باحداث جانبية، وهو لا يتقرر بناء على دورات انتخابية، خلافا لما يفعل بعض شركائنا الغربيينquot;.

واضاف البيان quot;لا ينبغي قياس كل شيء بمعيار شخصيquot;، مكررا رفض موسكو لاي تدخل في النزاع السوري.

وتابعت وزارة الخارجية الروسية في بيانها quot;ان هذا النزاع لا يمكن حله الا من خلال حوار بين كل الاطراف، يتخذ السوريون -وحدهم السوريون- في اطاره القرارات المتعلقة بمستقبل دولتهمquot;.

وكانت الدول الغربية دعت روسيا الى تغيير موقفها من الازمة في سوريا بعد انتخاب فلاديمير بوتين رئيسا الاحد.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في تصريح الثلاثاء quot;الان وبعد انتهاء الانتخابات من المهم مواصلة السعي لاقناع روسيا بالقيام بدورها في مجلس الامنquot;.

من جهتها اعربت الولايات المتحدة عن الامل بان تعتمد موسكو quot;نظرة جديدة للمأساة في سورياquot; التي اوقعت خلال نحو عام اكثر من 7600 قتيل حسب الامم المتحدة.

وسبق ان استخدمت روسيا مع الصين حق الفيتو مرتين لمنع صدور قرار في مجلس الامن يندد بالنظام في سوريا.