موسكو: بدأ الروس الاحد بالادلاء باصواتهم في اقصى شرق البلاد حيث فتحت مراكز الاقتراع ابوابها للانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها رئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين للعودة الى الكرملين على رغم معارضة غير مسبوقة لنظامه.

وقالت اوكسانا بالينينا نائبة رئيسة اللجنة الانتخابية في مقاطعة تشوكوتكا الواقعة في اقصى شرق سيبيريا، عبر الهاتف لفرانس برس ان quot;مكاتب الاقتراع فتحت ابوابها كما هو مقرر، والامور تسير على ما يرامquot;.

وتمتد روسيا على تسع مناطق زمنية، اذ كان سكان تشوكوتكا اول الذين يدلون باصواتهم في هذه الانتخابات التي من المقرر ان تنتهي عند الساعة 17,00 ت غ في كالينينغراد (غرب).

وزهاء 109 ملايين ناخب مدعوون الى صناديق الاقتراع، في وقت ستعلن التقديرات الاولية للنتائج قرابة الساعة 21,00 (17,00 تغ).

وتشير اخر استطلاعات الراي المنشورة نهاية شباط/فبراير الى حصول بوتين، اوفر المرشحين حظا في هذه الانتخابات، على حوالى 60% من الاصوات.

الا ان المعارضة بذلت ما في وسعها لتعبئة ناخبيها وفرض دورة ثانية على الرجل القوي في روسيا الذي سبق ان شغل منصب رئيس البلاد بين عامي 2000 و2008 الا ان شعبيته تراجعت منذ ذلك الحين.

ويواجه بوتين اربعة مرشحين اخرين هم الشيوعي غيناندي زيوغانوف (في المرتبة الثانية بحسب استطلاعات الراي) والشعبوي فلاديمير ييرينوفسكي والملياردير ميخائيل بروخوروف الوافد حديثا الى اللعبة السياسية والوسطي سيرغي ميرونوف.

الا ان هؤلاء المرشحين تجنوبا جميعهم مهاجمة بوتين مباشرة، فيما لم يسمح لاي عضو من المعارضة الراديكالية لفلاديمير بوتين بالترشح.