بكين: اعلنت الصين الاثنين ارسال مبعوث جديد الى سوريا، مؤكدة استعدادها لدعم ارسال مساعدة انسانية برعاية الامم المتحدة او هيئة quot;محايدةquot; شرط احترام السيادة السورية.

واوضح ليو ويمين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ان سفير بكين السابق في دمشق لي هواشين سيتوجه الثلاثاء والاربعاء الى سوريا حيث سيلتقي مسؤولين في الحكومة السورية واطرافا اخرى.

وسيعرض لي quot;المقترحات الصينيةquot; لحل الازمة السورية.

وقد استخدمت بكين وموسكو حق النقض (الفيتو) للاعتراض على قرار في الامم المتحدة يدين القمع الدامي للحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد الذي اسفر عن سقوط اكثر من 7600 قتيل منذ قرابة السنة بحسب الامم المتحدة.

واضاف ليو ان quot;الصين ما زالت تعتقد ان الحل السياسي هو السبيل الاساسي لحل الازمة في سورياquot;.

وبخصوص الشكل المحتمل لاي مساعدة انسانية للسوريين ذكر ليو بان الصين تعارض quot;اي تدخل اجنبي في سوريا بذريعة انسانيةquot;.

وشدد المتحدث على ان quot;الصين تدعم دوما دورا محركا للامم المتحدة في تنسيق جهود المساعدة الانسانية، بشرط مسبق ان تحترم سيادة سورياquot;.

وتقترح الصين اذا تم احترام هذا الشرط ان quot;تقوم الامم المتحدة او هيئة محايدة مقبولة من كافة الاطراف بتقييم كامل وموضوعي للوضع الانساني في سوريا وتتكفل بتسليم المساعدة الانسانية فيهاquot;.

واكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة ان الوضع في سوريا quot;غير مقبول ولا يطاقquot; داعيا السلطات السورية الى quot;السماح بدون شروط مسبقة بدخولquot; المساعدة الانسانية الى البلاد.