نيويورك: عين الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الخميس quot;موفدا خاصا للامم المتحدة وجامعة الدول العربية للازمة في سورياquot;، كما اعلنت المنظمة الدولية في بيان.
واوضح البيان المشترك الصادر عن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وامين عام الجامعة العربية نبيل العربي ان quot;مساعدا يتم اختياره من المنطقة العربيةquot; سيساعد انان في مهمته من دون تحديد هوية هذا المساعد.

واضاف البيان ان الموفد الخاص سيكلف quot;اظهار مساعيه الخيرة لانهاء كل اشكال العنف وانتهاكات حقوق الانسان والترويج لحل سلمي للازمة السوريةquot;.
واشار البيان المشترك الى القرار الذي اقرته الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع الماضي حول سوريا والى quot;القرارات ذات الصلة الصادرة عن الجامعة العربيةquot; بشأن الازمة السورية.

وسيجري انان quot;مشاورات واسعة داخل سوريا وخارجها مع كل المحاورين المعنيين بما يؤدي الى انهاء العنف والازمة الانسانيةquot; في البلاد. كما سيسهم بحسب البيان في quot;تسهيل حل سلمي وكامل (للازمة) يقوده السوريون انفسهم ويستجيب للتطلعات الديموقراطية للشعب عن طريق حوار سياسي واسع بين الحكومة السورية والمعارضة السورية في مجملهاquot;.
وشغل الغاني كوفي انان (73 عاما) منصب الامين العام للامم المتحدة على مدى عشر سنوات بين 1997 و2006. وفاز بجائزة نوبل للسلام عام 2001.

ومن بين المرشحين لشغل منصب الموفد كان الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري ورئيس الوزراء الجزائري السابق مولود همروش ووزير خارجية الكويت السابق محمد صباح السالم الصباح بحسب دبلوماسيين.