الرئيس السوريّ خلال لقائه مع كوفي أنان - صورة سانا

دمشق: اعرب الموفد الدولي لسوريا كوفي انان للرئيس السوري بشار الاسد عن quot;قلقه الشديدquot; حيال القمع الدامي لحركة الاحتجاج في سوريا، وذلك خلال مباحثاتهما السبت كما اعلنت الامم المتحدة.
واوضحت المنظمة الدولية في بيان ان الامين العام السابق للامم المتحدة الذي عين موفدا للمنظمة الدولية وللجامعة العربية لسوريا قدم للاسد quot;مقترحات عدةquot; لوقف اعمال العنف التي خلفت نحو 8500 قتيل منذ عام معظمهم من المدنيين وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وشملت هذه المقترحات السماح بوصول المنظمات الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر واطلاق سراح المعتقلين وبدء حوار سياسي مفتوح لا يستثنى منه اي طرف.
ولم تقدم المنظمة اي تفاصيل عن هذه الاقتراحات.

وقد اعرب انان في زيارته الاولى هذه لدمشق منذ اختياره مبعوثا مشتركا للامم المتحدة والجامعة العربية عن quot;قلقه الشديد حيال الوضع في سوريا وحث الرئيس السوري على سرعة اتخاذ خطوات ملموسة لوقف الازمة الراهنةquot; كما اورد بيان الامم المتحدة.
واشار البيان الى ان انان والاسد سيعقدان لقاء جديدا الاحد.

وقد وصف انان مباحثاته الاولى بانها اتسمت بquot;الصراحة وروح التفاهمquot;.
واوضح بيان الامم المتحدة ان انان التقى ايضا quot;قياديين معارضين وناشطين شبانا وعددا من كبار رجال وسيدات الاعمالquot;.

ومن المقرر ان يتوجه انان الاحد من دمشق الى العاصمة القطرية الدوحة.

وقد اكد الرئيس السوري بشار الاسد السبت خلال لقائه كوفي انان استعداد بلاده لانجاح اي quot;جهود صادقةquot; لحل الازمة، لافتا الى ان الحوار السياسي لن ينجح بوجود quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تقوض الاستقرار.
وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الاسد اكد لموفد الامم المتحدة والجامعة العربية المكلف بالملف السوري ان quot;سوريا مستعدة لانجاح اي جهود صادقة لايجاد حل لما تشهده من احداثquot;.

كما اكد الاسد لانان ان quot;اي حوار سياسي او عملية سياسية لا يمكن ان تنجح طالما تتواجد مجموعات ارهابية مسلحة تعمل على اشاعة الفوضى وزعزعة استقرار البلاد من خلال استهداف المواطنين من مدنيين وعسكريين وتخريب الممتلكات الخاصة والعامةquot;.
واشار الرئيس السوري الى ان quot;النجاح في اي جهود يتطلب اولا دراسة ما يحدث على الارض عوضا عن الاعتماد على الفضاء الافتراضي الذي تروج له بعض الدول الاقليمية والدولية لتشويه الوقائع واعطاء صورة مغايرة لما تمر به سورياquot;.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي السبت ان اللقاء الذي جمع الاسد بالموفد الدولي الخاص كوفي انانسادته quot;اجواء ايجابيةquot;.

وبث التلفزيون السوري الرسمي في شريط اخباري عاجل ان quot;اجواء ايجابية تسود لقاء الرئيس الاسد مع كوفي انان مبعوث الامين العام للامم المتحدةquot;.

وكانت وكالة الانباء الرسمية (سانا) افادت صباح اليوم ان quot;الرئيس بشار الاسد يلتقي كوفي انان مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى سورياquot;، من دون اي تفصيل اضافي.

وكان كوفي انان حدد الخطوط العريضة لمهمته وتكمن في السعي الى وقف الصدامات والمعارك وعمليات القصف التي اسفرت عن مقتل اكثر من 8 الاف شخص في سوريا والعمل على quot;ادخال المساعدة الانسانيةquot; وquot;ايجاد حل سلمي مع السوريين يحترم تطلعاتهم ويؤمن الاستقرار في البلادquot;.

وعولت صحيفة الثورة الحكومية في افتتاحيتها السبت على quot;واقعيةquot; انان السياسية لانجاح مهمته، محذرة في الوقت نفسه من quot;ان تعود (المهمة) الى الادراجquot; فيما لو لم يمتثل الى رغبة quot;مشيخات النفطquot; في تسويق quot;تسليح المعارضةquot;.

وقالت الصحيفة quot;يأتي كوفي أنان اليوم مهددا بثقل ما يحمله من تمنيات الأطراف الضالعة في الاستهداف، في وقت لا يستطيع تجاهل مواقف القوى المهتمة بجدية مهمته والراغبة فعلا في إنجاحهاquot;.

واعتبرت ان quot;أخطر ما يتهددquot; مهمته quot;فعليا أن تعود إلى الأدراج التي خرجت منها، كما هو حال تقرير لجنة المراقبين العرب، خصوصا أنه لم يبد تجاوبا في تسويق التسليح واعترض عليه، وهي مؤشرات لا تروق لمشيخات النفطquot;.

وتأتي زيارة انان الى سوريا بالتزامن مع عقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية اجتماعا صباح السبت في مقر الجامعة العربية في القاهرة، تلاه اجتماع لوزراء الخارجية العرب قبيل اجتماع مهم بين الوزراء العرب ونظيرهم الروسي سيرغي لافروف حول الاوضاع في سوريا.

ويغادر انان دمشق الاحد بعد ان يكون اجرى لقاءات مع مسؤولين حكوميين ومن المجتمع المدني، ليقوم بزيارات الى عدد من دول المنطقة، بحسب الامين العام للامم المتحدة الذي لم يحدد هذه الدول.