دمشق: ارتفعت حصيلة قتلى اعمال العنف في أنحاء سوريا الخميس الى 62 شخصا على الاقل اكثر من نصفهم من المدنيين، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما انتقدت المعارضة السورية البيان الذي اصدره مجلس الامن الاربعاء وقالت انه لا يلبي حاجات الشعب السوري.

وهاجم الجيش النظامي عددا من البلدات والمدن السورية، فيما هاجم مسلحون مواقع للجيش في العديد من المحافظات واعلنوا عن الجيش تشكيل مجلس عسكري في دمشق وريفها عشية الدعوة الى التظاهر في ما اطلق عليه اسم quot;جمعة يا دمشق قادمونquot;.

وجاء تصعيد العنف بعد البيان الرئاسي الذي اصدره مجلس الامن الاربعاء وطالب فيه الاسد والمعارضة الى تطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان quot;بشكل كامل وفوريquot;.

وانتقدت المعارضة البيان وقالت انه يشكل فرصة اضافية للنظام لقمع الاحتجاجات ولا يلبي احتياجات الشعب السوري.

وقال رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون الخميس لوكالة فرانس برس ان البيان الرئاسي لمجلس الامن حول سوريا يمتاز بانه موقف مشترك للمجتمع الدولي، لكنه لا quot;يستجيب للحاجات الحقيقية للشعب السوريquot;.

واعتبر رئيس المجلس الوطني السوري، ابرز مجموعة معارضة لنظام الرئيس بشار الاسد، ان quot;المجلس الوطني السوري يؤيد كل اجراء يهدف الى وقف المجزرة اليومية التي يعيشها الشعب السوري منذ اشهر. وهذا البيان يتميز بانه يمثل موقفا مشتركا للمجتمع الدولي ضد سياسة بشار الاسدquot;.

وكان عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري سمير نشار اعلن الخميس ان البيان الرئاسي لمجلس الامن حول سوريا الذي صدر امس عن مجلس الامن quot;في ظل استمرار عمليات القتل التي تقوم بها قوات بشار الاسد، يعطيه فرصة اضافية للاستمرار في سياسة القمع في محاولة لانهاء ثورة الشعب السوريquot;.

ورأى نشار ان المطلوب من مجلس الامن quot;قرارات رادعة وحاسمة للنظام يكون جوهرها وقف عمليات القتل المستمر التي ترتكبها قوات الاسد، والمجازر التي يتعرض لها الشعب السوريquot;.

وقال نشار quot;نعتقد انه على بشار ان يتنحي ليفتح الباب امام حلول سياسية تجنب سوريا كارثة الحرب الاهلية التي بدأت تلوح في الافقquot;.

واضاف ان quot;سياسة القتل (التي يتبعها النظام) تؤدي الى تسلح الشعب للدفاع عن نفسه وهو حق مشروع، ولكن هذا سوف يؤدي الى عسكرة الثورة وربما اسلمتهاquot;.

ويقدم البيان الذي ليس له قوة قرار صادر عن مجلس الامن دعما قويا لانان والخطة الواقعة في ست نقاط التي عرضها خلال محادثاته مع الرئيس السوري في دمشق في وقت سابق هذا الشهر.

وينص على ان مجلس الامن quot;سينظر في خطوات اضافيةquot; اذا لم يلتزم الاسد بتطبيق خطة انان.

وتدعو خطة انان الى وقف القتال وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات وارساء هدنة انسانية لمدة ساعتين يوميا لافساح المجال لوصول العاملين الانسانيين الى المناطق المتضررة من اعمال العنف.

واعتبر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان دمشق ما quot;ما زالت تسعى الى كسب الوقتquot;، مضيفا quot;علينا القيام بشيء لوقف هذا العنف، وحتى تنتهي هذه المأساة الانسانية يجب ان نتحرك معاquot;.

ورأى اوغلو ان الحكومة السورية فقدت شرعيتها وان الرئيس بشار الاسد نكث بكلامه أكثر من مرة.

وقال اوغلو في فيينا اثناء حفل استقبال في سفارة تركيا ان بقاء نظام الرئيس السوري بشار الاسد يذهب quot;عكس مجرى التاريخquot; وهو امر quot;شبه مستحيلquot;.

وتابع امام الصحافيين قبل ان يتوجه الى بروكسل لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي quot;لا اعتقد ان هذا النظام يمكن ان يبقى بخصائصه. انه ضد المنطق والتاريخ، ومجرى التاريخquot;.

واضاف ان quot;نظاما يقاتل ضد شعبه محاولا الحفاظ على الوضع القائم لا يمكن ان يبقىquot;.

واشادت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بالبيان الاربعاء، وحضت الرئيس السوري بشار الاسد على تطبيق خطة كوفي انان والا فانه سيواجه quot;المزيد من الضغوطquot;.

كما اشادت الصين بالبيان ووصفته بانه خطوة ايجابية باتجاه التوصل الى تسوية سياسية للازمة في سوريا ودعت دمشق الى quot;وقف العنف فوراquot;.

واعلنت واشنطن ان كلينتون ستشارك في مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; الذي يعقد في اسطنبول بحسب ما افاد مسؤول الخميس، وسط جهود لانهاء العنف المستمر منذ عام في سوريا.

واكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فكتوريا نولاند ان كلينتون ستشارك في المحادثات التي ستجري في اسطنبول في الاول من نيسان/ابريل بعد ان شاركت في مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; الاول الذي عقد في تونس الشهر الماضي وشاركت فيه تركيا ودول غربية وعربية.

وناشد كوفي انان الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الاربعاء دمشق quot;الرد ايجاباquot; على دعوة مجلس الامن الدولي للسلطات السورية الى تطبيق خطة الست نقاط التي طرحها لحل الازمة.

ومن المقرر ان يفرض الاتحاد الاوروبي الجمعة سلسلة عقوبات جديدة على الحكومة السورية وبشكل خاص على اسماء الاسد زوجة الرئيس.

واسماء الاسد هي واحدة من 12 شخصية من بينهم عدد من افراد عائلة الاسد الذين ستجمد اموالهم وسيمنع دخولهم الى الاتحاد الاوروبي، على ما اعلن دبلوماسي رفض الكشف عن اسمه.

ويتخذ القرار الرسمي بفرض عقوبات على اسماء الاسد الجمعة في اثناء اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل.

ميدانيا قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 62 شخصا على الاقل قتلوا اليوم الخميس اكثر من نصفهم من المدنيين.

وقال المرصد ان 35 شخصا قتلوا في عمليات عسكرية في محافظتي حماة وحمص (وسط)، ومحافظة ادلب (شمال غرب)، ومحافظة درعا (جنوب). وقال المرصد ان اشتباكات عنيفة ادت الى مقتل 18 جنديا وتسعة منشقين في انحاء البلاد.

وقتل عشرة اشخاص في استهداف حافلة كانوا على متنها قرب مدينة سرمين ادلب (شمال غرب) التي تتعرض لقصف القوات النظامية، بحسب المرصد.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية في ادلب ميلاد فضل في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس ان quot;الحافلة التي استهدفتها القوات النظامية على طريق ادلب سرمين كانت تنقل نازحين الى تركياquot;.

وافادت لجان التنسيق المحلية بتعرض المدينة احياء البلدة لقصف متواصل، مشيرة الى اقتحام القوات النظامية quot;الحارة الشمالية حيث قام جنوده بإحراق وتحطيم الممتلكاتquot;.

واظهرت مقاطع بثها ناشطون على الانترنت اعمدة الدخان ترتفع من امكان عدة في مدينة سرمين.

وقال احد القادة العسكريين في الجيش السوري الحر في سرمين لوكالة فرانس برس ان مقاتليه quot;ردوا على قصف المدرعات بكل ما في حوزتنا من اسلحة ولكن ذلك لم يجد نفعا، والان نخوض حرب شوارع مع القوات النظاميةquot;.

واقتحمت قوات عسكرية امنية كبيرة قرية كباني بجبل الاكراد بحثا عن مطلوبين للسلطات مطلقة قذائف الهاون في الاحراش المجاورة للقرية.

ومع تصاعد العمليات العسكرية للمنشقين في دمشق وتزايد حركة الانشقاق في الريف، اعلن عسكريون سوريون منشقون الخميس تأسيس مجلس عسكري في دمشق وريفها لتنظيم تحركات المنشقين عن القوات النظامية في هذه المنطقة.

وتلا العقيد المنشق خالد محمد الحمود بيانا اعلن فيه quot;تشكيل المجلس العسكري في دمشق وريفها ليكون هذا المجلس الراعي لشؤون واعمال كتائب الجيش السوري الحر في هذه المنطقةquot;، بحسب ما اظهر تسجيل بث على الانترنت الخميس.

ودعا الحمود quot;الشرفاء من ضباط وصف ضباط وافراد الذين ما زالوا في جيش (الرئيس السوري) بشار (الاسد) ان يلتحقوا بصفوف الجيش الحرquot;.

وقال المتحدث باسم مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق احمد الخطيب في اتصال مع فرانس برس ان المجلس العسكري سيأخذ على عاتقه quot;تنظيم المقاتلين وتشكيل المجموعات العسكرية بناء على الخبرة العسكرية التي يتمتع بها الضباط المنشقونquot;.

واضاف quot;ان وجود قيادة واحدة للمنشقين عن جيش الاسد يعطي ارتياحا للجهات التي ترغب بدعم الجيش السوري الحرquot;.

وردا على سؤال حول قبول تطوع المدنيين في المجموعات التي يشرف عليها المجلس قال الخطيب quot;الافضلية هي بطبيعة الحال للعسكريين، ولكن في حال توفر السلاح بشكل كاف، فإن قبول تطوع المدنيين قد يكون مطروحا تحت قيادة المجلس العسكريquot;.

ودعا ناشطون معارضون الى التظاهر غدا الجمعة في ما اسموه جمعة quot;يا دمشق قادمونquot;.

الجيش السوري يقصف مدينة بنش قرب الحدود التركية

بدأ الجيش السوري مساء الخميس قصف مدينة بنش احد معاقل حركة الاحتجاج شرق مدينة ادلب (شمال غرب) قرب الحدود التركية، بحسب ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

ودوت اولى الانفجارات التي نجمت عن مدافع دبابات متمركزة في ادلب، حوالى الساعة 21,30 بالتوقيت المحلي (19,30 ت غ) واصابت عددا من المساكن في ضواحي المدينة واثارت الذعر في صفوف السكان الذين بدا الالاف منهم الفرار.

وفي الوقت نفسه، اتخذ مقاتلون متمردون مواقع لهم للحؤول دون سيطرة الجيش السوري على هذه المدينة التي يقطنها 30 الف نسمة.

وكان قائد محلي في الجيش السوري الحر يدعى ابو سلمو اكد في وقت سابق اليوم الخميس انه في حال قرروا الدخول الى بنش، فان المدينة ستتحول الى جحيم مثل بركان ثائر لا يستطيع اي شيء وقفه.

وقبل اربعة اشهر، نجح رجاله في صد هجوم للجيش بعد اربعة ايام من المعارك الضارية.